عربي

آبي أحمد: “مستعدون لحشد الملايين للحرب مع مصر”

صرح “آبي أحمد”، رئيس الوزراء الإثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام، اليوم، أن بلاده على استعداد لحشد الملايين في حال اضطرت الحاجة للحرب حول سد النهضة مع مصر.

وقال آبي أحمد، خلال جلسة استجواب بالبرلمان الإثيوبي، انعقدت اليوم: “البعض يقول أشياء بشأن استخدام القوة “من جانب مصر”، يجب التأكيد على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء هذا السد”.

وتابع: “إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد ملايين، إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل، لكن هذا ليس في صالح أي منا”.

وشدّد رئيس الوزراء الإثيوبي، على أن بلاده عازمة على استكمال مشروع السد الذي بدأه زعماء سابقون؛ “لأنه مشروع ممتاز” حسب وصفه.

ويكمن الخلاف بين مصر مع إثيوبيا، حول فترة ملء خزان سد النهضة، الذي أُنجز حتى الآن 68.3 % من عمليات بنائه، وهو أكبر سد في إفريقيا حيث تكلف بناؤه حتى الآن أكثر من 5 مليارات دولار، وتقول إثيوبيا: إنه من المتوقع أن يوفر الكهرباء لمائة مليون شخص في البلاد.

وتطالب مصر باستمرار فترة الملء 7 سنوات مع الإبقاء على مستوى المياه في سد أسوان عند 165 مترًا فوق سطح الأرض، بينما تُصِر إثيوبيا على فترة 3 سنوات.

وتقوم إثيوبيا منذ عام 2012 بتنفيذ المشروع، الذي أطلقت عليه اسم “سد النهضة الكبير” على نهر النيل الأزرق، الذي سيؤدي تشييده وفقا للخبراء إلى نقص المياه في السودان ومصر اللتين يقطعهما مجرى النهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى