مصر

مآل أبرز وجوه ثورة 25 يناير في ذكراها العاشرة : سجن وهروب وهجره

رصد موقع قنطرة مآل، أبرز وجوه ثورة 25 يناير التي أطاحت بحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، في ذكراها العاشرة، فى التقرير الذي أعده موقع دويتش فيله.

أبرز وجوه ثورة 25 يناير

1_ أسماء محفوظ

أسماء محفوظ (35 عاماً) – ناشطة سياسية مصرية لمع نجمها إبان ثورة يناير. وهي عضو مؤسس في حركة 6 أبريل. في عام 2011، كانت أسماء ضمن خمسة من ناشطي الثورات العربية الذين فازوا بجائزة ساخاروف لحرية الفكر التي يمنحها الاتحاد الأوروبي. لاتزال أسماء تقيم في مصر 2021، وتقول إنها ممنوعة من السفر منذ ست سنوات.
أسماء محفوظ

2- ماهينور المصري

ماهينور المصري (35 عاماً)- محامية مدافعة عن حقوق الإنسان. كانت من أوائل النشطاء الذين كشفوا عن وقائع مقتل خالد سعيد، وهو الحدث الذي أشعل ثورة يناير. حكم عليها بالسجن لمدة عام في 2013، ثم لعامين في 2014، ونالت جائزة “لودوفيك تراريو” الفرنسية الدولية في 2014. وفي سبتمبر 2019 اعتقلت على يد السلطات الأمنية، ولاتزال حتى هذه اللحظة في يناير 2021 تقبع في السجن.

ماهينور المصري

3_ إسراء عبد الفتاح

إسراء عبدالفتاح (43 عاماً) :صحفية وناشطة، من أبرز الرموز النسائية لثورة يناير، وهي من مؤسسي حركة “6 أبريل” المعارضة الداعية للمظاهرات. اعتقلت عدة مرات قبل اندلاع الثورة، ثم أصبحت من أشد المعارضين لحكم الإخوان. وبعد الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، ابتعدت عن النشاط السياسي، لتعود إلى دائرة الضوء بعد اعتقالها في 2019.
إسراء عبد الفتاح

4_ وائل غنيم

وائل غنيم (40 عاماً) – مهندس حاسوب، شغل منصب المدير الإقليمي لشركة غوغل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يعد أحد أبرز مفجري الثورة من خلال تأسيس صفحة “كلنا خالد سعيد”، التي لعبت دوراً رئيسياً في تعبئة الشباب المصري للتظاهر ضد نظام مبارك. يقيم منذ عام 2014 في الولايات المتحدة. وبعد غياب طويل، عاد إلى الظهور عام 2019 من خلال فيديوهات مثيرة للجدل ظهر فيها حليق الرأس والوجه تماماً وبدا فيها يائساً.
وائل غنيم

5_ علاء عبد الفتاح

علاء عبدالفتاح (39 عاماً) – مدون ومبرمج وناشط حقوقي. يعد من أبرز وجوه ثورة يناير. عُرف بنشاطه عبر مدونة ” منال وعلاء” التي أطلقها مع زوجته عام 2004 لدعم الصحافة المحلية. اعتقل في عهد مبارك قبل اندلاع الثورة، اعتقل عام 2013 وحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات، لم يكد يخرج منه حتى اُعتقل ثانية في عام 2019. ويقبع منذ ذلك الحين حتى هذه اللحظة في سجن طرة، حيث يتعرض للتعذيب، بحسب العفو الدولية.
علاء عبد الفتاح

6_ أحمد ماهر

أحمد ماهر (40 عاماً) – ناشط سياسي ومهندس. أسس حركة “6 أبريل” المعارضة التي كان لها دور رئيسي في تنظيم المظاهرات. وشغل منصب المنسق العام لها حتى عام 2013. اعتقل ثلاث مرات في عهد مبارك. وفي نهاية عام 2013 حكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة “التحريض ومخالفة قانون التظاهر”. وتم إطلاق سراحه عام 2017، مع المراقبة الشرطية لمدة ثلاث سنوات أخرى.

7_ أحمد دومة

أحمد دومة (35 عاماً)- صحفي وناشط سياسي مصري، ومتحدث سابق باسم “ائتلاف شباب الثورة”، إحدى الحركات الشبابية التي ظهرت بعد ثورة يناير. اُعتقل وسجن عدة مرات، في عهد مبارك وفي فترة حكم المجلس العسكري وفي عهد مرسي. أدين بالسجن المشدد 15 عاماً وبغرامة مالية قدرها ستة ملايين جنيه (330 ألف دولار) في قضية التعدي على مبان حكومية ومنها مبنى مجلس الوزراء.
أحمد دومة

8_ محمد البرادعي

محمد البرادعي (78 عاماً)- دبلوماسي وسياسي حصل على جائزة نوبل للسلام 2005 بالمشاركة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال عمله مديرا لها. عاد إلى مصر في 2010 وأصبح رئيس الجبهة الوطنية للتغيير المعارضة التي شاركت في الدعوة لإسقاط نظام مبارك. في عام 2012 أسس حزب الدستور الذي انضوى تحت راية جبهة الإنقاذ الوطني التي شكلت المعارضة الرئيسية ضد مرسي. عُيِّن بعدها نائباً للرئيس المؤقت للشؤون الخارجية، لكنه استقال وغادر إلى فيينا.
محمد البرادعي

9_ محمد البلتاجي

محمد البلتاجي (58 عاماً) – استاذ بكلية الطب، وعضو سابق في مجلس الشعب المصري وأحد قادة الإخوان البارزين. يوصف بـ”القائد الميداني الأول” لثورة يناير!!، عبر مشاركته في المظاهرات. اعتقل بعد الإطاحة بمرسي، وصدرت بحقه عدة أحكام بينها الإعدام والمؤبد، ولايزال في يناير 2021 في السجن.
محمد البلتاجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى