مصر

 أبو صدام : انتظروا ارتفاعًا جنونيًا في أسعار الطماطم لن يستطيع أحد وقفه

حذرت نقابة الفلاحين من ارتفاع جنوني في أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة.

وتوقع حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، ارتفاعا جنونيا في أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة المقبلة لن يستطيع أحد وقفه ، وقال أن الأسعار المتوقع ارتفاعها مع بداية برودة الجو لن تنخفض إلا بعد نضج محصول العروة المقبلة.

ولفت أبو صدام إلى أنه حذر منذ شهر من هذا الارتفاع، وطالب حينها الحكومة باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، للحفاظ على توازن الأسعار، ولم يلتفت أحد إلى هذا التحذير، وفق قوله.

أسعار الطماطم

وأضاف أبو صدام: “أن تأخر ارتفاع أسعار الطماطم في الأيام القليلة الماضية حدث نتيجة تأخر فصل الشتاء، وارتفاع درجة الحرارة، ما أدى لنضج معظم الكميات المزروعة في أوقات متقاربة، وزيادة المعروض، وثبات الأسعار نسبيا”.

وأوضح أن نضج المحصول في وقت متقارب سوف يساهم في زيادة الفترة الفاصلة بين العروة الحالية والعروة القادمة، بما يؤدي لزيادة كبيرة في الأسعار في فترة زمنية وجيزة.

وأشار أبو صدام إلى إن معظم أصناف الطماطم المزروعة غير مقاومة للأمراض، ولا تتحمل التغيرات المناخية المفاجئة، وإن تدني أسعارها أدى إلى استعجال المزارعين لتقليعها، حتى يستطيعوا اللحاق بزراعة القمح قبل فوات الأوان.

وأوضح أبوصدام أنه لا يستطيع أحد وقف هذا الارتفاع المتوقع في الأسعار حاليًا بسبب عدم الاستعداد لذلك مسبقًا، وأن الأسعار المتوقع ارتفاعها مع بداية برودة الجو لن تنخفض إلا بعد نضج محصول العروة القادمة، مشيرا إلى أن الطماطم تزرع في مصر طوال أيام العام بمساحة إجمالية 365 ألف فدان تقريبا في ثلاث عروات رئيسية.

كانت أسعار محصول الطماطم قد تصاعدت العام الماضي ، ووصل السعر إلى 12 جنيها للكيلو، نتيجة تعرض مساحات شاسعة من الأراضي لفيروس “تجعد الأوراق” الذي يتفاقم تأثيره في ظل درجات الحرارة المرتفعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى