اقتصاد

أبو ظبي الأول يؤكد مفاوضاته للاستحواذ على بنك عودة مصر

أكد بنك أبو ظبي الأول مفاوضاته للاستحواذ على بنك عودة مصر.

جاء ذلك في بيان لسوق الأوراق المالية بأبو ظبي.

حيث أكد البنك دخوله في مفاوضات حصرية مع مجموعة بنك عودة اللبنانية للنظر في إمكانية استحواذه على أصول بنك عودة في مصر. 

وأكد البيان أن بنك أبو ظبي الأول لم يجر بعد أي تقييمات، مشددا على أن أي صفقة للاستحواذ ستخضع لموافقة الجهات التنظيمية أولا. وأضاف البنك، وهو أكبر المقرضين في الإمارات من حيث الأصول، أنه جرى تشكيل فريق عمل خاص للنظر في إمكانية الاستحواذ ضمن خطته المدروسة للتوسع محليا ودوليا.

بنك عودة مصر

وكانت مجموعة عودة أكدت في وقت سابق الشهر الجاري تقارير صحفية بخصوص تفاوضها مع عدة جهات من أجل تخارجها من مصر وسط أزمة اقتصادية تعصف بلبنان، البلد المقر للمجموعة.

 وأشارت تقارير الأسبوع الماضي إلى أن بنوك الكويت الوطني وأبو ظبي الأول والإمارات دبي الوطني تدرس الاستحواذ على بنك عودة مصر.

 وكان “عودة” يعكف على إتمام صفقة استحواذه على عمليات البنك الأهلي اليوناني في مصر قبل اندلاع الأزمة اللبنانية ولكنه واجه صعوبات نتيجة عدم توصل إدارة الأهلي اليوناني إلى اتفاق مع الموظفين فيما يتعلق بحقوقهم المالية، ما أدى إلى تجمد الصفقة حتى الآن.

وبدأ بنك عودة مصر نشاطه في عام 2006 ولديه الآن 50 فرعا، وبلغت أصوله في البلاد 4.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، وفقا لمدير عمليات البنك تامر غزالة في تصريحات لرويترز. وارتفع صافي أرباح البنك 6.5% في الربع الثالث من 2019، وهو ما يرجع إلى زيادة في إجمالي صافي إيرادات الفائدة وأرباح الاستثمارات المالية.

وتزايدت الاستثمارات الإماراتية فى مصر منذ انقلاب يوليو
وكشفت النيويورك تايمز فى تقرير نشر مؤخراً أن محمد بن زايد خطط للانقلاب فى مصر، وطلب من السيسي في حال المشاركة، أن يوقع بالموافقة على طلبات أبوظبي.

وكانت آخر المشاريع، إعلان ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، عن إطلاق منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر، بقيمة 20 مليار دولار، وسط مخاوف من بيع أصول مصر ومبانيها التاريخية بالقاهرة.

و قال بن زايد عبر “تويتر”، إنه سيتم تنفيذ “مشاريع حيوية بمجالات لها جدواها الاقتصادية والاجتماعية”، دون أن يسمي تلك المشروعات أو يعلن تفاصيلها.

كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أعلن هو الآخر في يونيو 2017، عن تأسيس صندوق استثماري بـ16 مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى