مصر

“أحدهم في العناية المركزة”.. إصابات بالملاريا بين العائدين من بطولة إفريقيا بالكاميرون

أصدرت وزارة الصحة، الأربعاء، تعليمات لمديريات الشؤون الصحية بضرورة تنشيط رصد مرض الملاريا، خصوصاً للوافدين الأجانب، أو المصريين العائدين من الدول التي يتوطن بها المرض.

جاء ذلك إثر رصد حالات إصابة بمرض الملاريا بين العائدين من دول أفريقية، من بينها الكاميرون، والتي استضافت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم مؤخراً.

رصد حالات إصابة بالملاريا

وشدد رئيس قطاع الطب الوقائي في الوزارة، عمرو قنديل، إلى أهمية الإبلاغ الفوري عن أي مصاب بالملاريا، واتخاذ الإجراءات الوقائية حيال متابعة المخالطين.

إضافة إلى تنشيط إجراءات الترصد للبعوض، ومكافحته، والاستفسار عن تاريخ السفر إلى الدول المتوطن بها الملاريا، لا سيما في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتحويل المشتبه في إصابتهم إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد تشخيص الحالة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، أنّ مستشفيات الحميات استقبلت عدداً من المصابين بمرض الملاريا بعد عودتهم من الكاميرون.

الصحفي محمد غنيم

ومن بين الحالات، الصحفي محمد غنيم  (37 سنة) الذي دخل في غيبوبة نتيجة تدهور حالته الصحية بمستشفى حميات مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

وقالت وسائل إعلام، أن الصحفي محمد غنيم نقل قبل يومين إلى أحد المستشفيات في الغربية، وهو في غيبوبة تامة وحالة صحية غير مستقرة، وذلك بسبب معاناته من مرض الملاريا.

وقال الإعلامي كريم حسن شحاتة: “الصحفي والناقد الرياضي محمد غنيم أصيب بمرض الملاريا، حالته الصحية حرجة ودخل في غيبوبة”.

وتابع في برنامجه “كورة كل يوم” عبر فضائية قناة الحياة: “غنيم حضر مباريات المنتخب المصري الـ7 في الكاميرون، ويبدو أنه لم يتلق اللقاح الخاص بالملاريا”.

ودخل الإعلامي إيهاب الكومي عبر برنامجه “ملعب البلد” على قناة “صدى البلد” في نوبة بكاء، بسبب إصابة غنيم بالملاريا، مشيراً إلى أنه تم تشخيص الحالة بالخطيرة.

وأضاف: “سقط محمد غنيم في غيبوبة تامة، تسبب المرض في تلف الكبد بنسبة كبيرة، ودخلت على غشاء المخ، وسط محاولات طبية لإسعافه”.

الملاريا

ووجه عدد من الإعلاميين والصحفيين، رسائل تحذيرية إلى الجماهير التي رافقت منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا 2021، بسبب الملاريا.

وتداولت بعض البرامج الرياضية والإعلاميين، أنباء عن إصابات بمرض الملاريا، بين صفوف العائدين من الكاميرون

وطالب عدد من النقاد الرياضيين، الجماهير التي سافرت للكاميرون، بسرعة عمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحتهم.

يُذكر أن الملاريا مرض طفيلي معد، ينتقل عن طريق البعوض، حيث تتسلل الطفيليات داخل كريات الدم الحمراء وتدمرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى