مصر

أحكام جديدة بالإعدام ضد معارضي النظام

قضت محكمة أمن الدولة العليا ( محكمة إستثنائية غير قانونية) بإعدام 3 من معارضي النظام بالفيوم، وحكمت على 20 آخرين بالسجن المؤبد .

 أحكام جديدة بالإعدام 

وقضت المحكمة بإعدام كل من محمد عبدالله خميس إدريس، 32 سنة، سائق، ومحمد صالح رياض، 25 سنة، موظف بمصنع السيراميك سابقا، وهليل عبدالله علي رحيل، 30 سنة، عامل.

صدر الحكم من محكمة الجنايات وأمن الدولة العليا بالفيوم، دائرة الإرهاب، برئاسة المستشار ياسر مُحرم درويش، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين هاني رمسيس، وعلى لاشين.

ووجهت النيابة للمتهمين تهماً مزعومة بـ محاول اغتيال المستشار طارق أبو زيد، رئيس محكمة جنايات الفيوم السابق، ، و اغتيال أمناء وأفراد شرطة، وإطلاق النيران على المنشآت الشرطية.

وحكم القضاء الفاسد على الآلاف من معارضي انقلاب 2013 بالإعدام، وصدق مفتي الإعدامات شوقي علام على الأحكام، التي أسقطت محكمة النقض المئات منها، قبل تعيين القاضي عبد الله عمر شواضه، المقرب من الأجهزة الأمنية، رئيساً للمحكمة، حيث صدق على كل الأحكام المعيبة منذ تعيينه .

وقالت هيومن رايتس ووتش، أنه فى عهد الرئيس السيسي، أصبحت مصر واحدة من أعلى عشر دول من حيث الاعدامات وأحكام الإعدام فى العالم. ومعظمها صدرت فى قضايا ذات طابع سياسي، فى محاكمات جماعية، تفتقد للحد الأدنى من معايير العدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى