مصر

 أردوغان: اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان “لا قيمة له”

أكد الرئيس التركي” رجب طيب أردوغان”، اليوم الجمعة، أن الاتفاق الذي وقعه النظام المصري مع اليونان، والذي  يسمى “اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية”، “باطلة ولا قيمة له”.

اتفاقية باطلة

وأضاف أردوغان: “لسنا بحاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في مناطق الصلاحية البحرية”.

كما شدد الرئيس التركي على أن بلاده ستستمر في عمليات التنقيب شرق المتوسط، مشيرا أنه تم وقفها في وقت سابق بناء على طلب من المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لكن اليونان لن تلتزم، وتابع: “لذلك أرسلنا سفينة للتنقيب عن الغاز”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب أداء أردوغان صلاة الجمعة في مسجد “آيا صوفيا” بإسطنبول.

حقوق تركيا في المتوسط

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، أمس الخميس، ردا على توقيع مصر واليونان اتفاقا بشأن ترسيم الحدود البحرية، إن تركيا ستواصل حماية مصالحها شرقي البحر المتوسط إلى الأبد.

والتقى تشاووش أوغلو في مالطا، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوربي جوزيب بوريل.

وكتب أوغلو على موقع “تويتر” عقب اللقاء: “علاقاتنا مع الاتحاد الأوربي يجب ألا تكون رهينة من قبل بعض الدول الأعضاء، ويجب على الاتحاد الوفاء بوعوده بشأن الهجرة”.

وأضاف “تركيا ستواصل حماية حقوقها شرقي المتوسط إلى الأبد”.

تصريح الخارجية التركية

كانت وزارة الخارجية التركية، قد أعلنت الخميس، رفضها “اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية” بين مصر واليونان، مؤكدة أنها “باطلة” بالنسبة إلى أنقرة.

وأضافبيان للخارجية،  أن “أنقرة لن تسمح لأي أنشطة ضمن المنطقة المذكورة، وستواصل بلا شك الدفاع عن الحقوق المشروعة لتركيا وللقبارصة الأتراك شرقي المتوسط”.

وأضاف البيان:  “لا توجد حدود بحرية بين اليونان ومصر، وإن المنطقة المزعومة تقع ضمن الجرف القاري التركي الذي تم إبلاغ الأمم المتحدة بها من قبل أنقرة”. وأكدت أن الاتفاقية محاولة لـ”اغتصاب” حقوق ليبيا.

وشدد بيان الخارجية التركية، على أن “مصر التي تخلت عن 11.500 كم مربع بموجب الاتفاقية الموقعة مع قبرص في عام 2003، تفقد مرة أخرى من صلاحية حدودها البحرية عبر هذه الاتفاقية المزعومة مع اليونان”.

وتأتي تلك التصريحات بعد يوم من إعلان مصر أن وزير خارجيتها، سامح شكري، وقع مع نظيره اليوناني، نيكوس دندياس، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية بين البلدين في البحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى