نصائح رمضانية

أضرار التمر هندى: إحذر

التمر هندي من المشروبات المشهورة خاصة في شهر رمضان، أثناء الإفطار، وذلك نظرا لمذاقه اللذيذ وفوائده.

التمر هندى

ولكن تناول أكثر من كوبين يومياً له العديد من الأضرار غير المتوقعة التي نوردها كالتالي، وفقا لـ”stylecraze”.

1-يتفاعل مع المضادات الحيوية:

إذا كنت تستخدم أي مضاد حيوي للعين، فتجنب تناول الكثير من التمر هندي، وأظهرت العديد من الأبحاث أنه يتفاعل مع هذا النوع من الأدوية ويمكن أن تؤدي إلى بشرة غير مرغوب فيها بالإضافة إلى المخاطر الصحية.

2- يعزز تضيق الأوعية:

إذا كنت تتناول أي نوع من مضيق الأوعية (بغض النظر عما إذا كان عشبًا أو مكملًا أو دواءً صناعيًا)، يجب أن تبتعد تمامًا عن الإفراط في تناول التمر الهندي، لأنه يزيد من تأثيرات تضييق الأوعية عن طريق تسريع عملية تضييق الأوعية الدموية، ويؤدي في النهاية إلى بطء تدفق الدم أو حتى انسداد كامل للأوعية الدموية في بعض الأحيان.

3- الارتجاع المعدي المريئي:

التمر الهندي عنصر غذائي حمضي عندما نتناوله، ترتفع مستويات الحمض داخل الجهاز الهضمي، وخاصة المعدة، لذلك، إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي (GORD) أو “ارتجاع المريء”، فيجب عليك الابتعاد عن الإفراط في تناوله.

حصوات المرارة

4- يشكل حصوات المرارة:

أثبتت دراسة أجراها بعض العلماء الهنود أن الابتلاع المتكرر لكميات ضخمة من التمر الهندي يمكن أن يعزز تكوين الحصوات في المرارة، يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك اليرقان والحمى الحادة وتشنجات البطن والغثيان والقيء ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الكبد وما إلى ذلك.

5- تآكل مينا الأسنان:

التمر الهندي شديد الحموضة بطبيعته، لذلك، مع الاستهلاك المنتظم له وبكميات كبيرة فمن المحتمل أنه يؤدي إلى تآكل مينا أسنانك بسبب مكوناته الحمضية.

6- قد يسبب الحساسية:

تعد الحساسية أو فرط الحساسية أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للتمر الهندي، و ظهور عدد من الأعراض مثل الطفح الجلدي والحكة والالتهاب والإحساس بالوخز والدوار والإغماء والقيء وضيق التنفس.

7- نقص السكر في الدم:

يمكن أن يؤدي تناول التمر الهندي بكميات كبيرة بانتظام إلى انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، ما يؤدي إلى نقص السكر في الدم.

يتسبب في النزيف

8-يزيد النزيف مع بعض الأدوية:

يمكن أن يزيد التمر الهندي من مخاطر النزيف ويصبح شديد الخطورة عند تناوله مع بعض الأدوية، وتشمل هذه بعض الأدوية الشائعة مثل:

– الأسبرين.

– الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (ايبوبروفين، نابروكسين، إلخ).

– مميعات الدم أو مضادات التخثر (الهيبارين، الوارفارين، إلخ.)

– الأدوية المضادة للصفائح الدموية (كلوبيدوجريل، إلخ).

لذا إذا كنت تتناول التمر هندي مع أي من هذه الأدوية، فإن معدلات امتصاصه في جسمك سترتفع بشكل كبير، نتيجة لذلك، سوف تتضخم أفعال الأدوية أو آثارها، مما سيؤدي في النهاية إلى نزيف مفرط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى