صحة

5 أطعمة مفيدة للقولون.. لا تفوت فرصة تناولها

تستفيد الأمعاء أو القولون بالأطعمة، تضرراً ونفعاً، إذ توجد أطعمة مفيدة للقولون تحافظ عليه وتحميه من الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة..

5 أطعمة مفيدة للقولون
5 أطعمة مفيدة للقولون

فى السطور التالية نتعرف على 5 أطعمة مفيدة للقولون، بحسب الأطباء بجامعة “Rush” الأمريكية، احرص على المداومة على تناولها:

1- الخضراوات

يحذر الأطباء بعض الأشخاص الذين يركزون في وجباتهم اليومية على البروتين فقط، رغم أن إدخال الأطعمة الخضراوات، يحقق فائدًة عظيمة للقولون و للوقاية من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

تحتوي الخضروات الورقية والخضروات الصليبية على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة عالية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، مما يسهم في الحفاظ على صحة القولون والوقاية من الإمساك.

2- الفواكه

تحتوي الفواكه على سكريات طبيعية؛ تسهم في الحد من تناول الأطعمة السكرية غير المفيدة للقولون، كما أن الفواكه غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، هذه القيمة الغذائية تساعد القولون على البقاء سليمًا.

5 أطعمة مفيدة للقولون
3- اللحوم البيضاء

توجد اللحوم البيضاء في الدجاج والديك الرومي والأسماك، نظرًا لأنها سهلة الهضم فضلًا عن مساهمتها في الوقاية من سرطان القولون، مقارنًة باللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار والضأن، التي تتسبب في زيادة تراكم المواد الكيميائية و الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، تراكم تلك المواد يؤدي إلى سرطان القولون.

يوصي الأطباء بتفضيل اللحوم البيضاء ومع ذلك عند تناول اللحوم الحمراء يجب أن تكون مرة أسبوعيًا .

5 أطعمة مفيدة للقولون
4- منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على البروبيوتيك الذي يساعد على توازن البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، مما يحمي من مخاطر الإصابة بالإمساك والتهاب القولون وغيرها من المشكلات الصحية.

توجد منتجات الألبان في الجبن والحليب والزبادي، ويوصي خبراء التغذية باختيار الأنواع خالية الدسم أو الزبادي اليوناني لأن الدسم قد يتسبب في انتفاخ القولون لدى بعض الأشخاص.

5 أطعمة مفيدة للقولون

5- الحبوب الكاملة

وضمن 5 أطعمة مفيدة للقولون يوصي، الأطباء بتناول الحبوب الكاملة وأبرزها بذور الكينوا والشعير والقمح والنخالة، نظرا لكونها تحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القولون والأمعاء، تلعب الألياف أيضًا دورًا رئيسًا في تحسين حركة الأطعمة داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات