أخباراقتصادمصر

أغذية الإماراتية تستحوذ على حصة الأغلبية في مجموعة عوف المصرية

واصل قطار الاستحواذ الخليجي مسيرته واستحوذت أغذية الإماراتية تستحوذ على حصة الأغلبية في مجموعة عوف المصرية.

أغذية الإماراتية

وأتمت مجموعة أغذية الإماراتية، المتخصصة في مجال الأغذية والمشروبات، صفقة استحواذها على حصة قدرها 60% في مجموعة عوف المصرية للأغذية الصحية، وفق ما أعلنته الشركة الإماراتية في بيان لها أمس الأربعاء.

وبيعت الحصة من قبل المساهمين أحمد عوف ومحمد عوف وأيمن عوف وتنمية كابيتال فينتشرز، ويحتفظ المساهمون المؤسسون الثلاثة بحصة 30%، بينما ستحتفظ تنمية كابيتال بالـ 10% المتبقية. وتقدر الصفقة قيمة مجموعة عوف بنحو 4.9 مليار جنيه.

عوف المصرية

ومنح مجلس إدارة شركة أغذية التابعة لشركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبوظبي السيادي) موافقته على صفقة الاستحواذ على عوف المصرية في يوليو الماضي.

وتحتفظ مجموعة عوف أيضا بإدارتها التنفيذية الحالية بما في ذلك المؤسسين الثلاثة، ولن تنقل مقرها الرئيسي إلى الخارج لمدة ثلاث سنوات على الأقل. وتخطط الشركة للتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي بعد الاستحواذ.

وبخلاف استحواذ  أغذية الإماراتية على حصة الأغلبية في مجموعة عوف المصرية، وافق مجلس إدارة مجموعة أغذية فى أكتوبر 2021 ، على الاستحواذ غير المباشر على نسبة 75.02% في شركة الإسماعيلية للإستثمار الزراعي، أطياب، وهي إحدى الشركات المتخصصة في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وجاءت الصفقة فى ظل تنافس إماراتي سعودي على الاستحواذ والتهام الشركات الوطنية المصرية.

أغذية تستحوذ على أطياب

 وتضم محفظة شركة الإسماعيلية للإستثمار الزراعي 4 علامات تجارية، وهي أطياب و ميتلاند، وشيكيتيتا، وفرات. وذلك مقابل 75.02 % من قيمة المؤسسة البالغة 3.2 مليار جنيه مصري، أي ما يقارب 752 مليون درهم.

الاستحواذ علي آمون

كما أعلنت شركة “القابضة” الإماراتية نهاية العام الماضي توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة “أمون للصناعات الدوائية” المصرية .

وآمون إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية، ويعمل لديها أكثر من 2500 موظف وتمتلك واحدًا من أكبر مصانع الأدوية الحديثة في مصر.

وأعلنت “القابضة” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، بداية أبريل الجاري، توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على أمون .

استحواذ إماراتي

وقالت شركة “باوش” الكندية في بيان لها، إن قيمة الصفقة تمت بإجمالي يبلغ حوالي 740 مليون دولار أمريكي.

ووقعت إيه دي كيو” الإماراتية الشهر الماضي اتفاقية مع مجموعة اللولو العالمية المتخصصة في مجال تجارة التجزئة، لضخ استثمارات قيمتها مليار دولار في السوق المصرية، ويدرس الصندوق السعودي، بحسب مصادر بلومبرج، إبرام اتفاقية مماثلة.

 وكانت النقابة العامة للأطباء قد حذرت فى 2015، من استحواذ شركة أبراج كابيتال الإماراتية علي القطاع الصحي في مصر حيث قامت الشركة بشراء مستشفيات كليوباترا والقاهرة التخصصي وشراء سلسلة معامل المختبر والبرج، وكان هناك تفاوض وقتئذ لشراء شركة آمون للأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى