صحة

أفضل الأطعمة والأعشاب الطبيعية لعلاج برد الشتاء

في هذا الوقت من العام، يعاني الجميع تقريباً من نزلات البرد والزكام، نظرًا لتغير درجات الحرارة السريع، فالحل الأفضل في هذا الوقت، هو تناول المأكولات والمشروبات المغذية لتسريع عملية الشفاء.

فهناك العديد من الأدوية التي تعالج البرد، ولكن هناك أيضا أعشاب طبيعية تهدئ من الاعراض وتعد هذه الأعشاب الأفضل، خاصة إذا كان المريض يعاني من أمراض في القلب أو الكبد أو الرئة أو حامل أو في فترات الرضاعة، فتلك الأعشاب آمنة جدا وفعالة ولا تسبب تداخلات دوائية.

من بين تلك الأعشاب :

 الزعتر:

حيث يحتوي الزعتر على مواد نشطة تساعد على إرخاء عضلات الحنجرة ويساعد على التخلص من الالتهاب و يستخدم عن طريق وضع أوراق الزعتر المطحون علي كوب من الماء المغلي ويترك لمده 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب.

الجنزبيل :

يساعد على التقليل من أعراض السعال الجاف وأيضا الربو ويقلل من الشعور بالغثيان المصاحب للسعال, كما انه يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات ويسبب ارتخاء في اغشية الشعب الهوائية و يتم التحضير عن طريق وضع 20 أو 40 جرام من شرائح الجنزبيل الطازج في كوب به ماء ساخن وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفي ويحلي بالعسل لتحسين الطعم مع العلم انه يسبب الشعور ببعض الحرقة في المعدة.

اليانسون :

يعد اليانسون من افضل المنتجات الطبيعية لعلاج البرد، خصوصًا ضيق التنفس و له دور فعال في طرد البلغم وعلاج حالات الرشح والزكام المصاحبة للبرد وينصح بشرب كوبين من اليانسون علي الأقل في اليوم الواحد.

الريحان :

يعمل الريحان على التقليل من أعراض البرد والسعال حيث يعمل كمذيب للبلغم ويساعد علي التخلص منه وتحسين أداء قناة مجرى التنفس والتخلص من انسداد الأنف وتقليل التهابات الحلق ويمكن الاستخدام عن طريق غلي أوراق الريحان وتصفيتها وشربها

ومن بين الأطعمة التي تساعد في الشفاء من نزلات البرد:

 “البطاطا الحلوة”.

والبطاطة كغيرها من الأطعمة البرتقالية اللون مثل البرتقال والقرع والجزر تحتوي على مادة بيتا كاروتين، والتي تلعب دوراً أساسياً في إنتاج فيتامين A في الجسم، كما تحافظ على الأغشية المخاطية بحالة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى