مصر

أمريكا تهدد بوقف المساعدات العسكرية إلى مصر بسبب سوخوي 35

هددت الإدارة الأمريكية، الجمعة، بوقف المساعدات العسكرية إلى مصر، وفرض عقوبات عليها، في حال إبرام صفقة شراء طائرات مقاتلة من طراز سوخوي 35 مع روسيا.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، حثا مصر على التراجع عن الصفقة، في رسالة إلى محمد زكي وزير الدفاع المصري، الأربعاء الماضي، جاء فيها “إن إبرام العقد سيعقّد مستقبل الدعم العسكري الأميركي لمصر ومساعدتها الأمنية”.

كما حذر مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية، قائد القوات الجوية المصرية شخصيا من العواقب المحتملة لإتمام الصفقة.

وكشفت “وول ستريت جورنال” إن مسؤولين مصريين طلبوا من إدارة ترامب مرارا تزويد القاهرة بنحو عشرين طائرة مقاتلة من طراز أف 35، لكن الإدارة الأميركية تفرض حظرا شاملا على مبيعات هذه المقاتلات في الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن ربما هذا ما دفع القاهرة إلى المضي قدما في اتفاقها لشراء الطائرات الروسية.

وفي تعليقه على الخبر، قال مدير مركز تحليل تجارة الأسلحة العالمي والخبير الروسي “إيغور كوروتشينكو”، إن مصر أحد المستوردين الرئيسيين للأسلحة الروسية ومن غير المرجح أن تستسلم للابتزاز الأمريكي وستشتري مقاتلات “سوخوي-35”.

وأشار الخبير الروسي في تصريحات لوكالة “نوفوستي” إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مستعدة للمنافسة العادلة في سوق الأسلحة العالمي، وهي تلجأ مرة أخرى إلى الممارسة الشريرة المتمثلة في الضغط على دولة ذات سيادة تختار أفضل سلاح للدفاع عنها.

وأضاف كوروتشينكو: “أنا متأكد من أن مصر لن تستسلم لها، واحدة من أفضل المقاتلات في العالم متعددة المهام ستدخل ترسانة هذا البلد (مصر)”.

وشدد كوروتشينكو على أن التعاون العسكري التقني بين مصر وروسيا يتطور بنجاح، والدليل على ذلك المناورات التي عقدت مؤخرا تحت مسمى “سهم الصداقة-2019″، والتي تم خلالها محاكاة التصدي لهجمات الطائرات دون طيار المشابهة للهجوم الأخير على منشآت النفط السعودية، ولكن منظومات “تور إم2″، و”بوك-إم2” تصدت لطائرات العدو المفترض بنجاح في القاهرة.

يذكر أن صحيفة “كوميرسانت” الروسية، أعلنت في 25 أبريل من العام الجاري أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد القاهرة بمقاتلات “سوخوي-35″، وأسلحة قتال جوي إلى القاهرة، بمبلغ نحو ملياري دولار، مشيرة إلى أن توريد هذه المقاتلات إلى مصر قد يتم في الفترة ما بين عامي 2020 و2021.

وتعد سوخوي- 35 مقاتلة من الجيل الرابع، وذات مواصفات عالية يقودها طيار واحد، وتسمح مجموعة أجهزة على متنها بتنفيذ مهامها بدرجة عالية من الدقة، بحيث تستطيع تتبع ثلاثين هدفا، ومهاجمة ثمانية أهداف جوية في آن واحد أو هدفين أرضيين.

ودخلت سوخوي- 35 الخدمة العسكرية عام 2015، وتتفوق على مثيلاتها في العالم مثل طائرة رافال الفرنسية وأف16 الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى