مصر

أميركا تعلن بيع نظام جوي لمصر لحماية طائرة السيسي الرئاسية 

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، على صفقة أسلحة محتملة لمصر بقيمة 169.6 مليون دولار.

جاء ذلك بحسب إخطار لوكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أبلغت فيه، الكونجرس أمس الثلاثاء بموافقتها على الصفقة.

صفقة أسلحة

وقال الإخطار أن صفقة مصر تبلغ 169.6 مليون دولار، وتشمل بيع أنظمة مضادة للأشعة تحت الحمراء لتعزيز الطائرات الرئاسية بقيمة 104 ملايين دولار.

كما تشمل الصفقة كبسولات استهداف متطورة للطائرات بقيمة 65 مليونًا و600 ألف دولار.

وحتى يتسنى الموافقة على هذه الصفقة يتعين على الكونجرس ألا يعترض عليها خلال 30 يومًا من إبلاغه بها.

وقالت الإدارة الأمريكية إن عملية البيع المقترحة ستدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأهداف الأمن القومي، من خلال “المساعدة في تحسين أمن الدول الصديقة التي تمثل مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

المساعدات المصرية

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اتهم في 22 ديسمبر الجاري، الجيش المصري، باستخدام المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية روسية.

وقال ترامب في معرض تعليقه على مشروع القرار الذي صادق عليه الكونجرس بشأن حزمة مساعدات “كوفيد-19″، إن أعضاء الكونجرس لم يقرأوا حتى مضمون المشروع الذي يتضمن بحسب قوله 1.3 مليار دولار لمصر حيث سيخرج الجيش المصري لشراء معدات عسكرية روسية بشكل شبه حصري.

وقال إن “مشروع القانون الذي يخططون الآن لإرساله إلى مكتبي مختلف كثيراً عما كان متوقعا… إنه حقاً وصمة عار”.

وكان الكونجرس الأميركي قد مرر الأسبوع  الماضي  قانون ميزانية الإنفاق الحكومي للعام المقبل، وتبلغ المساعدات العسكرية المعتادة إلى مصر  نحو 1.3 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى