مصر

أمير قطر يوجِّه دعوة للسيسي لزيارة الدوحة

وجَّه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر دعوة رسمية اليوم الثلاثاء، إلى الرئيس “عبدالفتاح السيسي” لزيارة الدوحة، لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية.

أمير قطر يوجه دعوة للسيسي

وقال بيان للرئاسة المصرية، بأن وزير الخارجية القطري الذي وصل في زيارة تستمر يومين، “نقل إلى السيسي رسالة خطية من أمير دولة قطر، والتي تضمنت توجيه الدعوة لزيارة الدوحة”.

وبحسب بيان الرئاسة، تضمنت الرسالة “الإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين”.

بينما لم يوضح البيان موقف السيسي من الدعوة، لكن حال تمت زيارة السيسي إلى الدوحة، ستكون الأولى له إلى قطر منذ انقلابه على السلطة في عام 2013.

العلاقات المصرية القطرية

وفق البيان ذاته، ثمّن وزير الخارجية القطري ما وصفه بـ”الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة السيسي في حماية الأمن القومي العربي، والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك جهود مصر ومساعيها الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي” كما زعم البيان.

في المقابل، طلب السيسي نقل تحياته إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، معرباً عن “ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية القطرية، والتطلع لتحقيق التقدم في هذا الشأن في مختلف المجالات، وبما يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية”.

يذكر أن وفداً قطرياً زار القاهرة خلال منتصف شهر مارس الماضي، بهدف “تسريع استئناف العلاقات”، كما قام وفدين رسميين من قطر ومصر بإجراء مباحثات في 23 فبراير 2021، في دولة الكويت حول آليات تنفيذ “بيان العلا” الخاص بالمصالحة، وسط إشادة مصرية قطرية بالعلاقات المتكررة منذ إتمام المصالحة.

وكان بيان العلا، الصادر في يناير الماضي، أعلن عن نهاية الأزمة السياسية بين قطر من جهة وبين دول المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، وهي الأزمة التي نتج عنها قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية بين قطر والدول الأربعة، إلى جانب غلق الأجواء البرية والبحرية والجوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى