مصر

أيه دي كيو القابضة الإماراتية تقدم عرض بـ 10 مليارات جنيه لشراء آمون فارما

بدأت أيه دي كيو القابضة الإماراتية فى تقديم عرضاً بقيمة 10 مليارات جنيه لشراء آمون فارما الدوائية، فى فصل جديد من فصول الاستحواذ الإماراتية على الشركات المصرية.

أيه دي كيو الإماراتية 

و طلبت شركة أيه دي كيو القابضة من الهيئة العامة للرقابة المالية إيداع عرض الشراء الإجباري لما يصل إلى 100% من شركة آمون فارما للصناعات الدوائية، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 10.3 مليار جنيه، بحسب بيان الهيئة.

ويصل عرض القابضة إلى 37.8 جنيه للسهم الواحد لشراء ما مجموعه 272.2 مليون سهم من خلال شركتها التابعة ألترا ويلفير ليميتيد، ولكن لا تزال الهيئة العامة للرقابة المالية بحاجة إلى مراجعة العرض قبل إطلاقه.

آمون فارما

وما زال من غير الواضح إذا كان الصندوق السيادي سيشارك في صفقة، شراء آمون فارما.

و قال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان في أبريل الماضي إن الصندوق يدرس الانضمام للشركة الإماراتية في الصفقة من خلال الاستحواذ على حصة أقلية في حدود 10% من الشركة.

ولم تحدث أي تطورات في هذا الشأن منذ ذلك الحين.

وقال فهد القاسم، المدير التنفيذي لشركة أيه دي كيو، في أبريل إن الصفقة ترسخ التزام الشركة تجاه منصة الاستثمار المشتركة البالغ قيمتها 20 مليار دولار التي أسستها مصر والإمارات في عام 2019 من خلال صندوق مصر السيادي وشركة أيه دي كيو القابضة.

وآمون فارما إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية، ويعمل لديها أكثر من 2500 موظف وتمتلك واحدًا من أكبر مصانع الأدوية الحديثة في مصر.

وكانت النقابة العامة للأطباء قد حذرت فى 2015، من استحواذ شركة أبراج كابيتال الإماراتية على القطاع الصحي في مصر حيث قامت الشركة بشراء مستشفيات كليوباترا والقاهرة التخصصي وشراء سلسلة معامل المختبر والبرج، وكان هناك تفاوض وقتئذ لشراء شركة آمون للأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى