مصر

إثيوبيا تنشر صور حديثة تظهر المراحل الآخيرة من بناء سد النهضة

نشرت هيئة الإذاعة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، صورا حديثة لمراحل بناء “سد النهضة“، تظهر قرب الانتهاء من بناء المشروع.

ويأتي نشر تلك الصور الحديثة على الفيسبوك، تزامنا مع قرب انعقاد الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن السد، حيث من المقرر عقد الاجتماع يومي 9 و10 يناير الجاري لاستكمال النقاشات والمفاوضات.

كانت أديس أبابا قد أعلنت الأسبوع الماضي عن اكتمال 70% من أعمال مشروع سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق.

وأطلع المدير العام لمشروع سد النهضة “كيفل هورو”، أعضاء اللجنة على الوضع الحالي للسد الذي أكد أنه من المقرر أن يكتمل بالكامل عام 2023.

على الجانب الآخر، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري المصرية، محمد السباعي، إنه “لم يتم الإعلان عن اتفاق محدد بخصوص مفاوضات سد النهضة حتى الآن”، مشيرا إلى أن الاجتماع المقبل ستستضيفه أديس أبابا مطلع يناير الجاري.

وأشار السباعي في تصريح صحفي، إلى أن “الحديث عن التفاؤل من عدمه مرهون بتوقيع اتفاقية تضمن حقوق الجميع”.

كانت الخرطوم قد شهدت اختتام ثالث الاجتماعات الأربعة المقررة بين “اثيوبيا ومصر والسودان”، والذي عُقد على مدى يومين خلال الفترة من (21-22) ديسمبر الماضي، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية وبحضور البنك الدولي بصفة مراقب.

وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار، بينما تؤكد أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى