مصر

إحالة جمال شعبان عميد معهد القلب السابق للتحقيق بسبب كورونا

قررت هيئة مكتب نقابة الأطباء في اجتماعها أمس الاثنين، إحالة استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق جمال شعبان إلى التحقيق؛ بسبب وصفه أدوية لعلاج مرض فيروس كورونا (كوفيد -19)، عبر حسابه على فيسبوك، دون سند علمي مؤكد، بحسب بيان النقابة.

الدكتور جمال شعبان

وكان جمال شعبان قد نشر منذ أيام ما وصفه بـ”بروتوكول علاج المصابين بكورونا في مصر”، وتضمن ذكر أسماء بعض الأدوية وعدد مرات استخدامها.

وأضافت  النقابة في بيان أن الطبيب ارتكب مخالفة صريحة لأصول ممارسة مهنة الطب حيث نشر على صفحته الشخصية بموقع (فيسبوك) 3 أدوية تعالج مرضى الذئبة الحمراء والقلب والروماتويد، ووصفها كعلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية مقطوع بصحتها تؤكد ما وصفه من علاج”.

وأشارت نقابة الأطباء في بيانها إلى أنه بناء على وصف هذه الأدوية حدث نقص شديد بها بالصيدليات، وهو ما يعد مخالفة للائحة آداب المهنة و موادها (9 و15 و19) والتي تلزم الطبيب بعدم كتابة اَي دواء دون تشخيص.

وداعاً كورونا

كان جمال شعبان استشارى أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، قد قال إن مرض كورونا أخذ بعدا إعلاميا أكبر من اللازم، وهو ما تسبب في هلع كبير بين العالم كله.

وتابع شعبان، في تصريحات صحفية أن فيروس كورونا لا يزيد خطورة عن الإنفلونزا الموسمية، حيث إن نسبة الوفاة بها لا تتعدى 2%، إلا أن الخطورة الوحيدة تكمن في سرعة انتشاره.

وأضاف شعبان:” أن الرجال المدخنين كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ومرضى القلب، والضغط، ومرض السكري”.

وتابع :” قريبا سوف نودع فيروس كورونا، حيث أظهرت العديد من العديد من الأبحاث أن فيروس طورنا التاجي يقل تأثير 3% مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

مشيراً إلى أن قارة أفريقيا هي أقل القارات انتشارا لفيروس كورونا، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة فيها، و مصر من أقل البلدان إصابة بالكورونا.
ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى