مصر

إخلاء سبيل حازم غنيم شقيق وائل غنيم في قضية تظاهرات 20 سبتمبر

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل حازم غنيم، شقيق الناشط وائل غنيم، بضمان محل الإقامة ، بعد ثلاثة أشهر من اعتقاله.

وضمت النيابة حازم غنيم وهو طبيب أسنان يبلغ من العمر 31 عاما ، علي القضية رقم 1338 لسنة 2019، المعروفة إعلاميا بـ”أحداث تظاهرات 20 سبتمبر”.

ووجهت له نيابة أمن الدولة عدة تهم منها: مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.،بث ونشر أخبار كاذبة.،استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون.

وكان قد جرى القبض على حازم غنيم من منزله يوم الخميس 19 سبتمبر، وظل تحت الإخفاء القسري ليومين ، قبل ان يظهر فى نيابة أمن الدولة العليا.

كان الناشط السياسي المصري وائل غنيم، قد أعلن فى سبتمبر الماضي عن اعتقال شقيقه حازم من قبل الأمن المصري، وذلك بعد نشر غنيم لعدة فيديوهات من مقر إقامته بالولايات المتحدة تهاجم النظام المصري.

وقال غنيم في منشور له على صفحته بموقع فيسبوك إن عناصر من المخابرات وأمن الدولة في منزله بمصر يحققون مع والده ووالدته وأخوه داخل المنزل.

وأضاف وائل في تغريدة له على موقع تويتر إنه سيوجه شكوى للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بشأن اعتقال شقيقه، مشيرا إلى أن المخابرات “اختطفت” شقيقه بعد تهديده بالأمس بالسكوت و”الإ…”، على حد تعبيره.

إخلاء سبيل حازم غنيم

وبالإضافة إلى إخلاء سبيل حازم غنيم اليوم، قررت النيابة العامة في 9 ديسمبر الجاري إخلاء سبيل 107 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث تظاهرات 20 سبتمبر”.

وتعد هذه المرة التاسعة التي يجرى فيها الإفراج عن عدد من متهمي تظاهرات سبتمبر، ليصل عدد المُخلى سبيلهم على ذمة القضية إلى 1480 متهما، رغم إعلان النيابة العامة أن عدد المقبوض عليهم 1000 شخص فقط.

وكشف بيان سابق للنيابة في 26 سبتمبر، أنه في إطار التحقيقات الموسعة في التحريض على تظاهرات سبتمبر بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركين فيها، استجوبت النيابة عددا لا يتجاوز ألف متهم من المشاركين في تلك التظاهرات في حضور محاميهم.

تظاهرات 20 سبتمبر
وبخلاف إخلاء سبيل حازم غنيم كانت النيابة قد أوضحت أن حمادة الصاوي، النائب العام، أمر بالإفراج عن عدد من المتهمين في قضية تظاهرات 20 سبتمبر، لثبوت تواجدهم بأماكن التظاهر وبين المتظاهرين دون قصد التظاهر خلال أحداث وقائع المظاهرات.

وأمر النائب العام بـ”إخلاء سبيل كل من:

الأطفال والطلاب والنساء والشيوخ الذين ثبت تظاهرهم، ولم يُثبت ارتباطهم بدعوات الجماعات التي تستهدف هدم مؤسسات الدولة التماسا للرأفة”.
العناصر الأجنبية التي جرى القبض عليها في تظاهرات سبتمبر، ومنهم أردنيان وطالب سوداني الجنسية.
إخلاء سبيل الدفعة الثالثة وضمت 282 من المتهمين بالمشاركة في التظاهرات، في 13 أكتوبر.
إخلاء سبيل 100 شخص.
إخلاء سبيل 244 متهما جديدا على ذمة التحقيقات في القضية في 24 أكتوبر.
إخلاء سبيل 502 متهمة ومتهم في القضية في 31 أكتوبر.
إخلاء سبيل 214 متهما جديدا في القضية، في 26 نوفمبر الماضي.
إخلاء سبيل 188 متهما في الأول من ديسمبر الجاري.

واندلعت أحداث تظاهرات 20 سبتمبر الماضي، في العديد من المحافظات، للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، استجابة لدعوات أطلقها الفنان والمقاول محمد علي، الذي ظهر في فيديوهات من إسبانيا، تحدث فيها عن فساد السيسي وزوجته وأبنائه وقيادات فى الجيش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى