مصر

إخلاء سبيل شادي أبو زيد مراسل برنامج أبلة فاهيتا

أخلت السلطات الأمنية سبيل الناشط الشاب شادي أبو زيد الذي ينشر فيديوهات ساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي، والذي قضى قرابة الـ 3 سنوات في الحبس الاحتياطي.

إخلاء سبيل شادي أبو زيد

وكتبت شقيقته رولا أبو زيد على صفحتها على موقع فيسبوك فى أكتوبر 2020، “شادي أخذ إخلاء سبيل بتدابير احترازية وحاليا معنا في البيت”. وذلك قبل أن يتم اعتقاله مجدداً، بعدها بأسابيع.

واتهم شادي أبو زيد، بتهم مزعومة، منها نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

ونشر الحساب الرسمي لـ”أبو زيد” عبر فيس بوك صورة تجمعه مع أسرته قائلًا: “عاد إليكم من جديد في البيت الحمد لله”.

أبلة فاهيتا

وكان شادي أبو زيد قد اعتقل فى مايو 2018، وقد قضى سنتين ونصف رهن الحبس الاحتياطي، في القضية رقم 621 لسنة 2018 بتهم الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر الشائعات والبيانات الكاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية.

وكان أبو زيد صاحب قناة “المحتوى الغني” على يوتيوب، يعمل ضمن فريق البرنامج التلفزيوني الساخر “أبلة فاهيتا” الذي يذاع على قناة “سي بي سي” الفضائية وسبق أن أوقفت السلطات بثه.

وأثار أبو زيد جدلا واسعا عام 2016 عندما نشر فيديو بمناسبة عيد الشرطة في مصر في 25 يناير، أثناء احتفاله مع رجال الأمن في ميدان التحرير وقد قام بإعطائهم واقيات ذكرية، على أنها بالونات.

اتصال بايدن بالسيسي

وجاء الإفراج عن شادي أبو زيد بعد أن ناقش بايدن مع السيسي أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، لكن لا يزال 60 ألف معتقل بينهم نساء وأطفال وطاعنين فى السن، فى السجون منذ انقلاب السيسي الدموي فى 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى