مصر

تزاماناً مع زيارة السيسي لقطر.. إخلاء سبيل صحفي الجزيرة مباشر “أحمد النجدي”

أصدرت جهات التحقيق في مصر، قرارا بإخلاء سبيل صحفي الجزيرة مباشر “أحمد النجدي أبو العلا إبراهيم”، المحبوس احتياطيا منذ عامين، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”.

 
يأتي القرار في الوقت الذي يزور فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدوحة، وهي الزيارة الأولى له منذ استأنف البلدان العلاقات العام الماضي.
 
كما تأتي فيما تسعى مصر للحصول على مزيد من الدعم المادي والاستثمارات للتخفيف من وطأة الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها البلاد.
 
يذكر أنه في مارس الماضي، كشفت مصادر أمنية للجزيرة مباشر أن إدارة سجن القناطر رفضت استقبال الصحفي “أحمد النجدي” لتدهور حالته الصحية عقب نقله من سجن الجيزة المركزي.
 

إخلاء سبيل صحفي في الجزيرة مباشر 

واعتُقل النجدي (67 عامًا) أثناء إجازة اعتيادية لزيارة أهله في مصر خلال، أغسطس 2020.
 
وكانت السلطات الأمنية تباشر تجديد حبسه بصفة مستمرة مع تجاهل وضعه الصحي الذي تدهور لعدم توافر المتابعة الطبية والتحاليل اللازمة.
 
ويعاني “النجدي” من مضاعفات مرض السكري وارتفاع الضغط، وقصور في الشريان التاجي وعضلة القلب، وخشونة عامة في المفاصل، وتآكل في غضاريف الرقبة، و4 انزلاقات غضروفية تتطلب الحقن بين الفقرات كل 6 أشهر، ليتمكن من الحركة دون مساعدة.
 
ويحتاج كذلك إلى تدخل جراحي عاجل لعملية فتق سري، وإجراء عملية قسطرة في القلب، وزرع بديل لركبته المتآكلة، وقد مُنع من أخذ حقنة تسكين الألم منذ أكثر من عام ونصف العام.
 
يذكر أن النجدي عمل في الإذاعة المصرية قبل نحو ربع قرن، وانضم إلى الجزيرة قبل 21 عامًا.
 
وتعتقل السلطات المصرية أربعة صحفيين يعملون في قناة الجزيرة مباشر هم: “هشام عبد العزيز وبهاء الدين إبراهيم وأحمد النجدي وربيع الشيخ”، واعتُقلوا جميعهم خلال ذهابهم في إجازات اعتيادية إلى مصر خارج نطاق عملهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى