مصر

إخلاء سبيل هيثم الحريري بكفالة 1000 جنيه: متهم بشراء أصوات رغم خسارته

أخلت نيابة محرم بك في الإسكندرية سبيل النائب البرلماني السابق “هيثم الحريري” بكفالة 1000 جنيه بعد 6 ساعات من التحقيق معه، على ذمة اتهامه بالتحريض وتقديم رشاوى انتخابية، وشراء أصوات رغم خسارته الانتخابات.

وكانت النيابة قد طلبت سماع أقوال هيثم الحريرى، واستمرت التحقيقات معه لمدة 6 ساعات بسرايا النيابة.

إخلاء سبيل هيثم الحريري

البرلماني هيثم الحريري

يذكر أن هيثم الحريري خاض الانتخابات البرلمانية بدائرة محرم بك بالإسكندرية، وفقد مقعده الإنتخابي، لصالح، عضوي حزب مستقبل وطن التابع للرئيس السيسي والذي تشرف عليه الأجهزة السيادية والأمنية، محمد جبريل ومحمود قاسم، بعد حصولهم على أعلى الأصوات.

وكان هيثم الحريري قد اتهمهم جبريل وقاسم، بشراء الأصوات، وتقديم كراتين و رشاوى انتخابية.

وهاجم الحريري، قبل يومين من استدعائه، والتحقيق معه، ظاهرة توريث المقاعد البرلمانية.

وكتب على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”: “استخدام نظام القوائم المطلقة السيئ لتوريث المقاعد للأشقاء والأبناء والأقارب.

والمؤسف أنه يتم التصويت على اسم القائمة من دون معرفة أعضائها”، مضيفاً: “نظام القوائم المطلقة هو أسوأ الأنظمة الانتخابية، وعندما يضاف إليه توريث المقاعد البرلمانية يكون الأمر أكثر سوءاً”.

وتابع: “هذا لا يمكن أن يحدث في الدولة المدنية الحديثة، أو أن يساعد على إقامة حياة سياسية، ولكنه يحصر عضوية مجلس النواب على عائلات بعينها في حزب الأغلبية، وأحزاب الموالاة”.

ونشر الحريري القوائم الاحتياطية للنواب الفائزين على نظام القائمة المغلقة، والتي أظهرت إدراج أسماء العشرات من الأبناء والأشقاء بديلاً لهم في حالة الوفاة.

القوائم الاحتياطية للنواب الفائزين على نظام القائمة المغلقة - هيثم الحريري القوائم الاحتياطية للنواب الفائزين على نظام القائمة المغلقة - هيثم الحريري القوائم الاحتياطية للنواب الفائزين على نظام القائمة المغلقة - هيثم الحريري

وكان حزب الوفد قد فصل نائبه البرلماني محمد عبد العليم داوود، بعد أن اتهم داوود، حزب مستقبل وطن، بشراء الأصوات وأسماه حزب الكراتين.

ويواجه داود، فى الأيام القادمة، خطر الفصل فى البرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى