أخبار

بدء إخلاء شمال الحرفيين وعزبة أبوقرن

وصل قطار الاخلاءات إلى منطقة شمال الحرفيين وعزبة أبو قرن لتنفيذ المجمع الحرفي.

إخلاء شمال الحرفيين وعزبة أبو قرن

ووجه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إخلاء الأراضي بمنطقة شمال الحرفيين من الإشغالات القائمة؛ استعداداً لتنفيذ المشروعات الخدمية عليها، خاصة مشروع “المجمع الحرفي”.

وذلك فى اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات التطوير بالقاهرة، بحضور اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء أشرف الجندي، مدير أمن القاهرة، واللواء إبراهيم عبد الهادي، نائب محافظ القاهرة، والمهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية.

وكلف مدبولي، بسرعة إخلاء عزبة “أبو قرن”، ونقل ساكنيها إلى المشروعات السكنية الجاهزة المؤثثة، قائلاً: “أريد تاريخاً واضحاً لإخلاء المنطقة بالكامل، وإعادة تسكين أهالينا هناك في الوحدات الجديدة”.

من جانبه، أكد محافظ القاهرة، أنه تم إخلاء أكثر من 40 فداناً من إجمالي 60 فداناً، بمنطقة شمال الحرفيين، لتنفيذ مشروع المجمع الحرفي، ويتم حالياً استكمال إخلاء المنطقة وتسليم التعويضات للمستحقين.

وأضاف المحافظ، أنه تم أيضاً إخلاء 812 عقاراً بعزبة أبو قرن، من أصل 1412 عقاراً مستهدف إخلاؤها، ضمن مخطط التطوير، ويتم استكمال عملية الإخلاء.

وتعمل محافظة القاهرة حالياً في مناطق باب زويلة ودرب اللبانة بعد التفاوض مع الشاغلين .

مدينة الموتى

من جهة أخرى، أعلن مثقفون ومهتمون بالتراث المعماري، أن مدينة الموتى في القاهرة “تواجه أكبر تحدٍّ في تاريخها، وهو إزالتها بالكامل من أجل إنشاء طرق ومحاور جديدة، كما حدث في يوليو2020، عندما أدى إنشاء محور علوي -يقطع جبانة الغفير بشكل عرضي- إلى إزالة عشرات المدافن، وتشويه منطقة ظلت محتفظة بتجانسها العمراني والمعماري لأكثر من مائة عام، قاطعاً هويتها البصرية ومدمراً وحدتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى