مصر

مصر: إدراج 51 معارضاً جديداً على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات

قررت عدد من المحاكم المصرية، الأربعاء، إدراج 51 معارضاً على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

وكانت محكمة جنايات الجيزة الدائرة الخامسة إرهاب، قد أدرجت اليوم الأربعاء، 20 شخصًا ضمن قوائم الإرهاب في القضية رقم 726 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار.

كما أدرجت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 11 جنوب، 26 شخصًا ضمن قوائم الإرهاب، في القضية رقم 45 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا، لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار.

كذلك أدرجت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 24 جنوب القاهرة، 5 أشخاص ضمن قوائم الإرهاب، في القضية رقم 1251 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار.

ومن أبرز الأسماء المدرجة في قوائم الإرهاب، خبير الاقتصاد الدولي “عبدالله شحاتة”، مستشار الرئيس الراحل محمد مرسي، ومساعد وزير المالية السابق.

بالإضافة إلى كلاً من: “محمود محمد ربيع، وأسعد شحاتة عبده خطاب، ومحمد إمام سمير، وجهاد محمد صلاح، ومحمود عز الدين يعقوب، وهاني عبد العاطي، وعبد الرحمن شريف سيد محمد.. وغيرهم).

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها: “حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور”.

وادعت المحكمة، أن المتهمين أدينوا سابقا بأحكام بالسجن تصل إلى المؤبد على خلفية اتهامات بينها “الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون”.

قوائم الإرهاب

كانت وسائل إعلام مصرية، قد كشفت أن عدد المدرجين على قوائم الإرهاب في مصر، ارتفع إلى 6602 شخص و8 جماعات، وذلك من عام 2016 وحتى 24 يناير 2021.

ونقلت صحيفة “اليوم السابع”، عن “جهات قضائية مختصة، ارتفاع عدد العناصر المدرجة على قوائم الإرهاب داخل مصر، وفقا للقانون رقم 8 لسنة 2015، إلى 6602 عنصر، بعد أن كان عددهم في آخر تحديث ديسمبر 2020، نحو 6542”.

وبحسب الصحيفة، جاء تحديث قوائم الإرهاب والإرهابيين وفقا لصدور 35 حكما من 4 يوليو 2016 وحتى 24 يناير الجاري .

وأوضحت اليوم السابع، أن إجمالي الكيانات المدرجة على قوائم الكيانات الإرهابية 8 كيانات، وهي:

– جماعة الإخوان المسلمين
– حركة حسم
– حركة لواء الثورة
– الجماعة الإسلامية
– وولاية سيناء
– أنصار بيت المقدس
– جماعة مرتبطة بتنظيم داعش بمطروح (لم تسمها)
– جماعة تكفيرية كان يتزعمها المتوفى محمد سلامة علي.

ولم توضح الصحيفة عدد الجماعات التي كانت مدرجة على “قائمة الإرهاب” قبل أن يزيد إلى 8 كيانات.

كما لم تقدم تفاصيل عن الجماعتين المرتبطين بـ”محمد علي” ومحافظة مطروح القريبة من ليبيا، فيما تعد “ولاية سيناء” هي النسخة الجديدة من “أنصار بيت المقدس” منذ أن بايعت تنظيم “داعش”، قبل سنوات، بعد أن كانت موالية لتنظيم القاعدة.

كان النظام المصري الحالي، قد أدرج “جماعة الإخوان المسلمين”، على قوائم الإرهاب، فور الانقلاب العسكري الذي قاده الرئيس الحالي “عبد الفتاح السيسي” عام 2013، على الرئيس المنتخب الراحل “محمد مرسي” المنتمي للإخوان.

وحظر النظام، الإخوان واعتبرتها جماعة “إرهابية”، وهو ما ترفضه الجماعة، وتعتبره “انتقاما سياسيا”.

أما الجماعة الإسلامية فتأسست في سبعينيات القرن الماضي، وطرحت عام 1997 مبادرة لـ”وقف العنف”، بعد مصادمات عنيفة مع قوات الأمن في التسعينيات، وأسست حزبا باسم “البناء والتنمية”، في 2011، قبل أن تحله السلطات، في مايو2020، إثر إدانته بـ”تمويل الإرهاب”، وهو ما ينفيه الحزب.

كان عبد الفتاح السيسي قد صدق في مارس الماضي، على تعديلات بقانون الكيانات الإرهابية، تتضمن التوسع في مصادرة وتجميد أصول وأموال وممتلكات المدرجين على قوائم الإرهاب والإرهابيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى