عربي

إسرائيل ترفض مقترح الهدنة المصري.. تعرف على التفاصيل

كشف مسؤول مصري لوكالة “أسوشيتدبرس”، أن إسرائيل رفضت العرض المصري بشأن الهدنة لمدة عام مع حماس والفصائل، في حين وافقت عليها الفصائل الفلسطينية”.

وبحسب مصادر مصرية، تضمن المقترح المصري تجميد الاستيطان دون أي شروط تماما، ووقف سحب المنازل من الأسر الفلسطينية لمنع تجدد المواجهات، على أن تتعهد إسرائيل بذلك.

تفاصيل الهدنة

كما نص المقترح على احترام المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، ووقف الاعتقالات العشوائية والإفراج عن الذين تم القبض عليهم مؤخرا في مواجهات مع الأمن الإسرائيلي.

وتضمنت المبادرة المصرية كذلك “وقف البالونات الحارقة من قبل الفصائل الفلسطينية المختلفة والتعهد باحترام الهدنة، وبعدم إطلاق صواريخ”.

وأشارت المعلومات في هذا السياق إلى أن الفصائل الفلسطينية لم تمانع بوقف إطلاق الصواريخ.

وأوضحت المصادر أن المفاوضات تتركز أيضا على تحديد ساعة محددة لوقف إطلاق النار من كلا الطرفين في موعد واحد.

ولفت إلى أن “الهدنة وفقا للمقترح المصري كانت ستبدأ منتصف ليلة الخميس الجمعة، فيما تعهدت مصر في مقترحها بالتنسيق للحفاظ على هذه الهدنة”.

ولفت المصدر، إلى أن : “حماس قبلت هذا المقترح، إلا أن إسرائيل رفضته”.

وسبق أن كشفت مصادر دبلوماسية وعسكرية رفض السلطات الإسرائيلية، الخميس، مقترحا مصريا لوقف إطلاق النار أو هدنة إنسانية.

ولم يصدر عن السلطات المصرية أية تعليق حول ما ذكرته المصادر حتى الساعة.

حركة حماس

كان رئيس المكتب السياسي السابق لحركة “حماس” “خالد مشعل” قد صرح الجمعة، إن هناك حراكا مصريا وتركيا وقطريا وأمريكيا لوقف التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، المستمر منذ عصر الإثنين الماضي.

ولم يقدم مشعل أية تفاصيل حول هذا الحراك، بيد أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي “إيلي كوهين” أعلن، قبل يومين، أن حكومة الاحتلال قررت رفض أي مقترحات بشأن وقف إطلاق النار مع حركة حماس.

وواصلت القوات الإسرائيلية شن غاراتها الجوية على مواقع في قطاع غزة، قبل أن ترد فصائل المقاومة بقصف مدن إسرائيلية، خاصة في الجنوب.

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، 139 شهيدا، بينهم 39 طفلا و22 سيدة، إضافة إلى 1000 مصاب، منذ بدء التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد القطاع، الإثنين الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى