مصر

بعد عام من الإغلاق.. إسرائيل تستعد لإعادة تشغيل معبر طابا مع مصر

أعلنت إسرائيل الاثنين، عن استعدادها لفتح معبر طابا الحدودي مع مصر بضوابط محددة وذلك بعد إغلاقه لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وقالت القناة (12) الإسرائيلية الخاصة، أن مناقشات جرت، أمس في إسرائيل بين وزارات السياحة والداخلية والصحة، وتم تحديد موعدين نهائيين لإعادة افتتاح المعبر الحدودي مع سيناء.

فتح معبر طابا

وبحسب القناة العبرية، شملت الضوابط الجديدة، الالتزام بتقديم اختبار PCR قبل 72 ساعة من العودة لإسرائيل (بمستشفيات في شرم الشيخ أو نويبع بمصر بتكلفة 35 دولاراً).

كذلك إخضاع العائدين لاختبار آخر لدى دخول إسرائيل، على أن يتم مرور 40 شخصاً من المعبر بالساعة، أي 320 يومياً، دون تحديد ما إذا كان ذلك في كلا الاتجاهين أم بالنسبة للعائدين إلى إسرائيل.

فيما دفعت وزارة السياحة في دولة الاحتلال، نحو إعادة افتتاح المعبر يوم الخميس المقبل، قبيل عيد الفصح اليهودي والذي يبدأ مساء الجمعة القادمة ويستمر أسبوعاً، والذي كان يحتفل به آلاف الإسرائيليين في سيناء خلال سنوات ما قبل كورونا.

فيما تسعى وزارة الصحة لتأجيل الموعد إلى ما بعد الفصح وتحديدا إلى 4 أبريل المقبل، بهدف منع التكدس وفرض إجراءات تسمح فقط لمن تلقوا التطعيم بالعبور إلى سيناء.

وسواء تم فتح المعبر في أحد التاريخين فثمة إجراءات تم التوافق عليها بينها تقليص أيام العمل بالمعبر إلى 5 أيام في الأسبوع و8 ساعات يوميا وعدم السماح بمرور السيارات الخاصة.

يذكر أن وإسرائيل تغلق معبر طابا مع مصر منذ مارس 2020، بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى