مصر

إسرائيل تعلن بدء ضخّ الغاز إلى مصر أواخر فبراير

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، الأربعاء، أنها ستبدأ بضخ المزيد من الغاز إلى مصر عبر الأراضي الأردنية، أواخر فبراير الجاري.

وقالت الوزارة في بيان: “تمت الموافقة على المسار الجديد بسبب زيادة الطلب في مصر، التي تنتج الغاز بنفسها، لكنها لا تزال بحاجة لواردات من حقل غاز ليفياثان البحري”.

وأوضح البيان،  إن “ما بين 2.5، و3 مليارات متر مكعب من الغاز ستُضَخ إلى مصر عبر المسار الجديد في 2022، بحلول نهاية فبراير، ومن المحتمل أن تزداد الكمية إلى 4 مليارات متر مكعب في الأعوام المقبلة”.

ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر

كانت الشركات المطورة لحقل “ليفياثان” الإسرائيلي، وقعت وفي أكتوبر 2019، اتفاقاً مع شركة خاصة مصرية لتزويد مصر بنحو 75 مليار متر مكعب من الغاز لتسييله وإعادة تصديره إلى أوروبا، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار.

ويُضَخ الغاز الإسرائيلي حالياً إلى مصر عبر أنبوب يمتد من ميناء أشدود الاسرائيلي إلى شبه جزيرة سيناء، ومنها إلى معامل التسييل المصرية.

وكانت  إسرائيل بدأت بضخ الغاز إلى الأردن من حقل “ليفياثان” في الأول من يناير 2020، تنفيذاً لاتفاق وُقِّع في سبتمبر 2016، ينص على إمداد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 15 عاماً.

وترتبط مصر والأردن بأنبوب غاز يصل بين مدينتي العقبة الأردنية والعريش، وهو الأنبوب الذي سيُستخدَم لنقل الكميات الإضافية من الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى