عربي

 إسرائيل تعلن بدء ضخ الغاز من حقل لفيتان إلى الأردن ومصر

كشف وزير الطاقة الإسرائيلي،في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، اليوم الأربعاء، عن بدء ضخ الغاز الإسرائيلي إلى الأردن من حقل لفيتان الواقع قبالة سواحل حيفا.

وقال شتاينتز في تصريحات خاصة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” صباح اليوم: “انطلقت وفي هذه الدقائق بالتحديد عملية ضخ الغاز إلى الأردن، وخلال أسبوع إلى عشرة أيام سنبدأ بضخه إلى مصر”.

كان شتاينتز قد أعلن أمس عن وصول الغاز الذي انطلق ضخه من حقل لفيتان إلى نظام الإيصال الخاص بشركة خطوط الغاز الطبيعي الإسرائيلية، ليتم نقله من هنا إلى الزبائن، بمن فيهم شركة الكهرباء الإسرائيلية ومشترين في مصر.

ووصف شتاينتز ذلك بأنه “يوم احتفال بالنسبة لإسرائيل وخطوة في غاية الأهمية من ناحية الاقتصاد الكلي والجيوسياسة”، مؤكدًا أن ضخ الغاز من لفيتان سيجلب إلى إسرائيل عشرات مليارات الدولارات خلال السنوات الـ25 المقبلة.

كما قال بيان مشترك للشركات المشغلة للحقل، نوبل إنيرجي وديليك دريلينج وريسيو إنه “من المتوقع أن تؤدي بداية الإنتاج إلى انخفاض فوري في أسعار الكهرباء المحلية وبدء الصادرات، مضيفة: “لأول مرة في تاريخها تصبح إسرائيل مصدرا هاما للغاز الطبيعي”.

وأكدت متحدثة باسم شركة “ديليك” في حينها لوكالة فرانس برس، أنه من المتوقع التصدير لمصر في الأول من يناير.

ومن المخطط أن تبدأ مصر استيراد الغاز من إسرائيل بحلول منتصف يناير، فيما ستصل الكمية من لوثيان إلى 60 مليار متر مكعب على مدى 15 عاما، بينما سيُصدر حقل تمار القريب 25.3 مليار متر مكعب في نفس الفترة، وتبلغ قيمة الصادرات 19.5 مليار دولار بحسب التقديرات.

وستكون هذه المرة الأولى التي تستورد فيها مصر الغاز من دولة الاحتلال  التي أبرمت معها معاهدة سلام عام 1979.

وسيصل غاز تمار ولفيتان إلى مصر عبر خط أنابيب شركة شرق البحر الأبيض المتوسط للغاز الذي يربط بين مدينة عسقلان الساحلية وشبه جزيرة سيناء الساحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى