مصر

إسرائيل تقترح على إثيوبيا الاستفادة من خبراتها في إدارة المياه: سيضر مصر

أعربت إسرائيل عن استعدادها لتبادل الخبرات مع إثيوبيا في مجال إدارة المياه، وذلك في خضم الأزمة بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم بشأن ملف سد النهضة.

وذلك على الرغم من العلاقات الواسعة التي تربط بين القاهرة وتل أبيب والتنسيق غير المسبوق بين البلدين فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجاءت هذه المبادرة أثناء اجتماع عقدته وزيرة الدولة الإثيوبية للشؤون الخارجية هيروت زمين، مع نائبة المدير العام للشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية الإسرائيلية آينات شيلين، حسب ما أفادت اليوم وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

ووصفت المسؤولة الإسرائيلية العلاقات بين الدولتين بأنها “تاريخية وتدعمها علاقات قوية بين الشعبين”، معربة عن استعداد تل أبيب لـ”تقاسم تجربتها الواسعة في إدارة المياه” مع أديس أبابا.

من جانبها، أشادت الوزيرة الإثيوبية بالعلاقات “القوية” بين بلادها وإسرائيل، مؤكدة تمسك أديس أبابا باتفاقات التعاون الأخيرة المبرمة في مجال الأمن السيبراني والزراعة والصيد وزراعة الأسماك، خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى إسرائيل.

وبدأت إثيوبيا عملية بناء سد النهضة في نهر النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية، في 2 أبريل 2011، ويثير هذا المشروع قلقا كبيرا لدى مصر، التي تخشى من أن يؤدي تنفيذه إلى تقليل كميات المياه المتدفقة إليها.

كانت إثيوبيا قد عرضت على مصر والسودان حصة مياه لا تتجاوز 31 مليار متر مكعب ، طوال سنوات ملئ السد ، فى حين أن مصر كانت تحصل على أكثر من 54 مليار.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد وصف نظيره الإثيوبي آبي أحمد فى وقت سابق بأنه «أحد أهم قادة إفريقيا وأكثرهم تأثيراً».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى