عربي

تقارير: إسرائيل لها سفارة سرية في البحرين لأكثر من عشرة أعوام

كشف الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد عن أن إسرائيل أنشأت ما يشبه بـ “السفارة السرية” في العاصمة البحرينية المنامة منذ أكثر من عشر سنوات.

سفارة سرية في البحرين

وأوضح الصحفي، في تقريره الذي نشره موقع أكسيوس الأمريكي، أن الحكومة الإسرائيلية تنشط دبلوماسيا من خلال شركة واجهة مدرجة كشركة استشارات تجارية، وأن الأمر ظل طي الكتمان لمدة 11 عاما.

رابط أكسيوس

ويضيف، وفقا لمصادره في إسرائيل والبحرين، أن الأمر بدأ بمفاوضات حول مهمة دبلوماسية سرية محتملة في 2007-2008 من خلال سلسلة من الاجتماعات السرية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك، تسيبي ليفني، ونظيرها البحريني خالد الخليفة.

وتم في 13 يوليو 2009 ، “تسجيل شركة تسمى مركز التنمية الدولية” في البحرين، وكانت واجهة للأنشطة الإسرائيلية في مجالات التكنولوجيا الطبية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار الصحفي الإسرائيلي إلى أن مسؤولين إسرائيلين أخبروه أن المهمة السرية قامت بالفعل بالترويج لمئات الصفقات التجارية التي أبرمتها الشركات الإسرائيلية في البحرين.

تغيير اللافتة

و يوم الأحد الماضي وبعد دقائق من التوقيع على بيان مشترك بشأن إقامة علاقات دبلوماسية في المنامة، سلم مسؤول إسرائيلي وزير خارجية البحرين مذكرة بطلب فتح “سفارة حقيقية” في المنامة ويقول مسؤولون إسرائيليون إن البنية التحتية موجودة بالفعل إلى حد كبير بفضل المهمة السرية.

وقال أحدهم لموقع لأكسيوس: “كل ما علينا فعله هو تغيير اللافتة على الباب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى