صحةمصر

إصابة كورونا تشبه عضة أفعى سامة

كشفت دراسة طبية جديدة عن مفاجأة صادمة، وأكدت أن الإصابة بفيروس كورونا بدرجة شديدة يشبه التعرض للعض من أفعى سامة.

عضة أفعى سامة

وبحسب صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية : حدد باحثون من جامعة ستوني بروك في لونج آيلاند إنزيمًا في الفيروس التاجي يدمر الجسم مثل السموم العصبية من سم الأفعى.

وقال علماء الدراسة من جامعة ولاية نيويورك وجامعة أريزونا وجامعة ويك فورست إن استهداف الإنزيم ، الذي يسبب التهاباً حاداً ، يمكن أن يعالج وينقذ حياة مرضى كورونا بشكل أفضل وسط عودة ظهور الفيروس مع متغير دلتا.

فيروس كورونا

وتقول الدراسة إن إنزيم فيروس كورونا، sPLA2-II ، له أوجه تشابه مع إنزيم نشط في سم الأفعى الجرسية الذي يوجد عادة بتركيزات منخفضة لدى الأفراد الأصحاء، ومن المعروف منذ فترة طويلة أنه يلعب دوراً حاسماً في دفاع البشر ضد الالتهابات البكتيرية.

وقال فلويد شيلتون من جامعة أريزونا، وهو أحد كبار مؤلفي البحث، إنه عندما يدور الإنزيم نفسه بمستويات عالية، فإنه يمكن أن يمزق أغشية الأعضاء الحيوية.

أوضح المؤلف المشارك “ماوريتسيو ديل بويتا من كلية ستوني بروك رينيسانس للطب أنه تم تدعيم الدراسة هدفًا علاجيًا جديدًا لتقليل أو حتى منع وفيات كورونا”.

كانت تقارير علمية قد أشارت فى يناير 2020 إلى أن ثعبان “كرايت” الصيني ذا الأشرطة المتعددة والكوبرا الصينية قد يكونان هما المصدر الأصلي للعدوى بفيروس كورونا المكتشف في الصين، والذي أدى إلى تفشي مرض تنفسي معدي ومميت.

وتم الإبلاغ عن المرض أول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان، وسط الصين، وانتشر المرض بسرعة كبيرة عن طريق المرضى المسافرين من ووهان إلى الصين وبلدان أخرى.

إصابة ربع مليار

أظهر إحصاء أعدته وكالة “رويترز”، أن أكثر من 216.18 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و673735.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى