حقوق الإنسانمصر

رسالة مسربة تكشف تعرض الشيخ “محمود شعبان” لانتهاكات جسيمة في محبسه

كشفت منظمة “نحن نسجل” في بيان لها، أن الدكتور الأزهري “محمود شعبان“، والمعتقل للمرة الثانية منذ عام 2019 يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام في محبسه.

إضراب الشيخ محمود شعبان عن الطعام

وحصلت نحن نسجل، على رسالة مسربة قالت أنها تحققت من صحتها، كشفت عن تعرض الدكتور محمود شعبان للعديد من الانتهاكات منذ اعتقاله.

وبحسب نحن نسجل  تضمنت الانتهاكات “الإيذاء الجسدي والنفسي عبر الضرب وإلقاء البراز على وجهه والسباب بأفظع الألفاظ”.

كما كشفت الرسالة أيضاً عن معلومات صادمة، منها ممارسة ضابط يُدعى “عصام الألفي” العديد من الانتهاكات بحق المعتقلين.

ونقلت الرسالة المسربة عن الضابط عصام الألفي، قوله لأحد السجناء: “لما تبقى مع ربنا بتاعك ابقى خليه يرن عليّ”.

الشيخ محمود شعبان

يذكر أن الشيخ “محمود شعبان” اعتُقل للمرة الأولى عام 2014 بعد لقاء تلفزيوني مع المذيع وائل الإبراشي، ليقضي عامين من الحبس الاحتياطي، قبل الإفراج عنه ثم إعادة اعتقاله للمرة الثانية في شهر مايو عام 2019، ومنذ ذلك الحين وهو قيد الحبس مع تدويره على ذمة قضية جديدة.

وحمّلت “نحن نسجل” السلطات المصرية مسؤولية سلامة الأستاذ الدكتور محمود شعبان وكافة المعتقلين السياسيين.

كما طالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، وفتح تحقيق جدي وناجز عن شكاوى التعذيب المتكررة على أيدي ضباط قطاع الأمن الوطني والسجون والمباحث، خاصة بعد إطلاق السلطات لما يسمى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

محمود شعبان يتصدر تويتر

في الوقت نفسه، تصدر أسم الشيخ “محمود شعبان” الترند المصري على تويتر لليوم الثاني على التوالي وذلك بعد وفاة الإعلامي “وائل الإبراشي” متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وتدافع رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن تفاصيل حلقة وائل الابراشى مع الشيخ محمود شعبان كاملة في برنامج العاشرة مساءً التي تم عرضها على شاشة قناة دريم عام 2014، والتي كانت سبباًُ في اعتقال الشيخ لأول مرة.

ودارت أحداث حلقة الإبراشي والدكتور محمود شعبان في شد وجذب، وقال فيها الشيخ شعبان مقولة ظلت عالقة في الأذهان وتداولها رواد مواقع التواصل بكثرة، حيث قال”أنا خصيمك بين يدي الله”.

https://twitter.com/Eslam1986611/status/1480268590817452039?s=20

وكان الدكتور محمود شعبان قد حضر الحلقة  مصاحباً لحقيبته الخاصة تأهباً  للقبض عليه بعد انتهائها.

وبالفعل عقب نهاية الحلقة تم القبض على الشيخ محمود شعبان، في الحال مما تسبب في هجوم كبير على الإبراشي، و اتهمه الكثير بتسليم شعبان إلى قوات الأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى