مصر

إضراب عمال “نايل لينين جروب” بالإسكندرية احتجاجا على تخفيض علاوة عيد الفطر

دخل عمال شركة “نايل لينين جروب” بالمنطقة الحرة بالإسكندرية، في إضراب عن العمل منذ أمس الأربعاء، احتجاجا على تخفيض الشركة علاوة عيد الفطر من ألف جنيه إلى 500 جنيه.

كما احتج العاملون، على إلغاء منحة بدل الغلاء، قبلها بفترة قصيرة، مما أثار غضبهم ودفعهم للدخول في الإضراب. 

مطالب العمال

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية، أن العمال تقدموا بعدة مطالب لفك الإضراب تمثلت في:

1) تعليق اللائحة الداخلية في مكان بارز وواضح للعمال .

2) عرض الميزانية للعام السابق لمعرفة حصة العمال من الأرباح .

3) تعديل أجور العمال الذين تضرروا من انقطاع فترة.

4) عودة صرف بدل الغلاء 500 جنيه شهريا .

5) تفعيل منظومة علاج الأسرة (وقد سبق أن طالب العمال بنفس المطلب في  شهر يوليو الماضي وتوصلوا إلى اتفاق مع صاحب الشركة أن يتم تفعيل المنظومة العلاجية على مراحل تبدأ بعلاج العامل في 1 يناير 2022 وهو ما لم يتم تنفيذه).

6) زيادة العيدية ل2000 جنيه

إضراب عمال شركة نايل لينين

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يخوض فيها عمال “نايل لينين” إضرابًا عن العمل احتجاجًا على تخفيض علاوة مالية أو إلغائها.

ففي وقت سابق حدثت أزمة بين العمال وإدارة الشركة حول تعويض ما تم خصمه في أزمة كورونا 2020، وصرف بدل المخاطر، وتعديل بعض بنود اللائحة الداخلية، وأضرب عمال الشركة عن العمل لتحقيق مطالبهم.

وذكرت دار الخدمات وقتها، أن المفاوضات أسفرت عن صرف ماتم خصمة خلال جائحة كورونا 2020 مجدول على 5 أشهر بواقع ألف جنيه شهريا لكل عامل على أن تصرف في منتصف الشهر، وإعطاء مهلة للإدارة واستكمال المفاوضة حول المطلب الأساسي وهو تعديل الأجور.

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية، إن الإضراب جاء احتجاجا على تراجع الإدارة عن وعودها للعمال بتحسين الأجور، وضم أسر العاملين إلى منظومة الرعاية الصحية وصرف الإعانات الاجتماعية للعمال والتي وعدت بها الإدارة في إطار المفاوضة التي تمت منذ أسبوعين بين المدير المالي للشركة وأعضاء اللجنة النقابية للشركة الذين طالبوه بتنفيذ مطالب العمال.

وتأسست “نايل لينين جروب” في 1996، حيث تصدر وحدها 70% من صادرات مصر من المفروشات المنزلية. 

وتضم الشركة 2100 عامل، وهي شركة مساهمة خاصة يفترض أن تخضع لقرار المجلس الأعلى للأجور الصادر قبل أسبوع تقريبًا بتحديد 2400 جنيه كحد أدنى للأجور في القطاع الخاص، بداية من يناير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى