مصر

تنفيذ حكم إعدام الراهب قاتل الأنبا إبيفانيوس

نفذت مصلحة السجون حكم الإعدام على الراهب “أشعياء المقاري” المتهم بقتل الأنبا إبيفانيوس، داخل كنيسة وادي النطرون عام 2018.

إعدام الراهب قاتل الأنبا إبيفانيوس

وكانت محكمة النقض، قد أيدت في يوليو الماضي حكم الإعدام على وائل سعد تاوضروس الراهب السابق المسمى باسم أشعياء المقاري، وتخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد على الراهب ريمون رسمي، المعروف باسم فلتاؤس المقاري، لاتهامهما بارتكاب جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون.

كانت محكمة جنايات دمنهور قد قضت في 24 أبريل 2019 بالحكم بالإعدام شنقًا على الراهبين، وذلك في القضية المقيدة برقم 3067 لسنة 2018 جنايات وادي النطرون.

إعدام 20 شخصاً

وبخلاف تنفيذ مصلحة السجون حكم الإعدام على الراهب ” أشعياء المقاري” المتهم بقتل الأنبا إبيفانيوس، داخل كنيسة وادي النطرون عام 2018، كانت المصلحة قد نفذت حكم الإعدام فى 20 من أبرياء كرداسة، فى قضايا سياسية، بينهم شيخ طاعن فى السن يتجاوز 81 عاماً، فى شهر رمضان المعظم بالمخالفة للقانون.

وجاءت مصر فى المركز الثالث عالمياً فى الإعدامات فى 2020، بينهم 4 سيدات، بحسب العفو الدولية.

تنفيذ حكم إعدام الراهب قاتل الأنبا إبيفانيوس

وعلى عكس إصدارها بياناً باعدام الراهب أشعياء المقاري، لا تنشر السلطات لا تنشر أي إحصاءات عن عمليات الإعدام أو عدد السجناء المحكوم عليهم بالإعدام؛ خاصة السياسيين، كما أنها لا تبلغ العائلات أو المحامين قبل تنفيذ عمليات الإعدام.

وأبلغت وسائل الإعلام الموالية للحكومة عن تنفيذ 91 عملية إعدام، منذ أكتوبر، نقلاً عن مصادر رسمية مجهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى