مصر

النقض تؤيد إعدام 6 أشخاص بكرداسة: حكم نهائي

قضت محكمة النقض بتأييد حكم الإعدام، على 6 مواطنين فى القضية المعروفة إعلامياً باللجان الشعبية بكرداسة.

وبذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين صدر بحقهم أحكام إعدام نهائية، بمركز كرداسة الذي يشمل : كرداسة، وناهيا ، وبنى مجدول، إلى 29 شخصاً،بعد أن استنفذوا جميعًا اجراءات التقاضى.

النقض تؤيد إعدام 6 أشخاص بكرداسة

ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أ ش أ “قضت محكمة النقض برفض طعن 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ(لجنة خلية الملثمون بكرداسة) وتأييد أحكام الإعدام”، وهم :
أحمد عبدالرحمن محمود البطاوي.
محمد عبداللطيف حنفي السيد رفاعي.
وحمد صلاح سعيد عبدربه.
إسلام كمال أبوالفتوح مطرة.
إسلام محمود عبد الفتاح أبو المجد.
فايز زكي على أبو داغر.

تأييد الأحكام

كما خففت المحكمة، حكما سابقا ضد 7 آخرين مدانين في القضية ذاتها، من المؤبد (25 عاما) إلى السجن 10 سنوات، وهم : عبدالرحمن المحمدي، ومحمد عبود، وخالد زكريا، وفهد اليعقوبي، وأحمد محمد زكي، وأحمد حمزة، ومحمود نصر.

فيما أيدت عقوبة السجن المؤبد، لكل من: وليد أحمد رجب، وأحمد حسين فرج، وأحمد حنفي بكر، وأمجد على عبدالعزيز، وأحمد السيد حسن، وهيثم فتحي خليل، وأشرف طه محمد، وبلال جمال شعيب، وماهر جميل عبدالعظيم، وعلاء ربيع محمد على، والسيد حامد محمد، وجدي سيد أحمد، ويوسف إبراهيم يوسف.

ووفق القانون، يعد الحكم نهائيا وباتا وغير قابل للطعن أمام أية محكمة أخرى.

حكم نهائي بإعدام 29 شخصاً

كانت محكمة جنايات القاهرة، قد قضت فى أغسطس 2019، في حكم أولي بإعدام 6 متهمين ادينوا بتأسيس خلية مسلحة، وقتل 3 أشخاص، غربي القاهرة في الفترة ما بين عامي 2013 و2015.

وواجه المتهمون اتهامات مزعومة نفوها مرارا بـ “تأسيس خلية إرهابية على خلاف القانون، تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة، وقتل 3 أشخاص بينهم شرطي، والإخلال بالنظام العام، وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات”.

وفي يوم 13 فبراير 2019 نفذت السلطات الأمنية، أحكام الإعدام بحق 3 متهمين في قضية مقتل اللواء نبيل فراج، والذى قتل برصاص الداخلية يوم 19 سبتمبر 2013 ، و اتهم عدد من أبناء كرداسة بقتله .

وتم تنفيذ الحكم، بعدما أيدت محكمة النقض يوم 21 يناير 2019 الحكم بإعدامهم.

و فى يوم 2/7/2017، أصدر قاضى الإعدامات محمد شيرين فهمى حكماً بالإعدام على 20 شخصاً بكرداسة، فى القضية المعروفة إعلاميا باقتحام مركز شرطة كرداسة.

و فى 24 سبتمبر 2018 أيدت محكمة النقض حكم الإعدام على 20 شخصاً، ورفضت الطعن المقدم منهم.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى