مصر

إعدام 6 أشخاص شنقًا بتهمة قتل رجال الشرطة في الشرقية

قضت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار “عبدالباسط إمبابي”، اليوم الأربعاء، بالإعدام شنقا لـ 6 أشخاص، في اتهامهم المزعوم بقتل رجال شرطة، وارتكاب أعمال عنف، في مركزي أبو كبير وفاقوس، بمحافظة الشرقية.

أحكام بالإعدام

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 10 سنوات لـ 6 معتقلين آخرين، والسجن المشدد 5 سنوات لمعتقل آخر، وهم:

بسام علي السيد
محمد عبدالعال شرف
ابراهيم علي عبدالعزيز
أحمد عبدالوهاب السيد
صلاح السيد متولي
حاتم أحمد السباعي

يذكر أن من بين المحكوم عليهم بالإعدام “محمود عبادة عبدالمقصود”، الذي اعتقل في 5 فبراير 2016، وتم إخفائه قسريا، وتعرض لشتى أنواع التعذيب للاعتراف بتهم لم يرتكبها، وقدمت أسرته حينها البلاغات من أجل إظهار مكان احتجازه.

والحكم ليس نهائيا، وينتظر تصديق محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في البلاد).

لائحة الاتهام

وتعود أحداث القضية إلى عام 2016، عندما ألقت قوات الأمن القبض على 13 شخصا، إثر اتهامهم بعدة تهم نفوها جملة وتفصيلا”.

ووجهت المحكمة للمتهمين في القضية رقم 479 لسنة 2018، جنايات أبوكبير؛ تهمة “الانتماء لجماعة محظورة، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، واستهداف رجال الشرطة، وقلب نظام الحكم”.

كما شملت لائحة الاتهام: “إطلاق النيران على عدد من أفراد الشرطة، وقتل والشروع في قتل كل من (ع. أ) و(م. ح) خفراء بناحية عزبة خليل بركات، أثناء التواجد للحراسة”.

ورفضت مصر، في السنوات الأخيرة، انتقادات حقوقية دولية بشأن إصدار وتنفيذ أحكام إعدام، حيث دعا المنتقدون إلى إلغاء هذه العقوبة.

يذكر أن مصر تحتل المرتبة السادسة على قائمة الدول الأكثر تنفيذاً لأحكام الإعدام في العالم، وفقاً لتقرير أصدرته منظمة “العفو الدولية” في أبريل 2019، وتأتي بعد الصين وإيران والسعودية وفيتنام والعراق.

م.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى