مصر

مصر: تنفيذ حكم الإعدام في 7 جنائين دفعة واحدة بسجن برج العرب

كشفت مصادر حقوقية، اليوم الاثنين، عن تنفيذ مصلحة السجون في مصر، إعدام 7 جنائين بسجن برج العرب بالإسكندرية.

إعدام 7 جنائين بسجن برج العرب

وأوضحت المصادر، إن المنفذ بحقهم الإعدام صباح اليوم مدانون في قضايا قتل مقترنة بالسرقة، وأنهم من 3 محافظات هي الدقهلية والبحيرة والإسكندرية.

كما أشارت إلى أن الجثث ستظل في مشرحة كوم الدكة، حتى يتم إخطار أسرهم لاستلام جثثهم.
وكانت مصلحة السجون نفذت اليوم 21 يونيو أيضاً، حكم الإعدام في أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، 19 سنة فني، قاتل القمص سمعان شحاته رزق الله، كاهن كنيسة المرج، داخل سجن استئناف القاهرة.
جاء تنفيذ الإعدام بحضور عدد من قيادات مصلحة السجون، وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تمهيدا لتسليمه لأسرته لدفنه.
وتعود أحداث القضية إلى 12 أكتوبر 2017، عندما تلقى مأمور قسم شرطة المرج بلاغًا يفيد بإصابة القمص سمعان شحاته رزق الله، 45 عامًا، كاهن كنيسة المرج بعدة طعنات في شارع مؤسسة الزكاة بالمرج.
وتوصلت التحريات أن وراء ارتكاب الواقعة أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، 19 سنة فني، مقيم بالمرج.
وقررت النيابة العامة، إحالة المتهم القاتل إلى محكمة الجنايات، والتي أصدرت حكمها بالإعدام.

الإعدامات في مصر

يذكر أن الربع الأول من عام 2021 الجاري شهد إصدار محاكم الجنايات 92 حكما بالإعدام، أغلبها في قضايا جنائية، وقد قامت السلطات بتنفيذ أحكام الإعدام على 37 شخصا في 19 قضية جنائية على الأقل، 2 منهم في قضية سياسية هي “مقتل أمين شرطة” بمحافظة بني سويف.
وفي واقعة أثارت الجدل، نفذت السلطات حكم الإعدام خلال شهر رمضان الماضي على 16 معتقلا في القضية المعروفة إعلاميا بقضية “كرداسة”.
وفي14 يونيو 2021, أيّدت محكمة النقض، أحكام الإعدام بحق 12 من بينهم رموز جماعة الإخوان المسلمين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فض رابعة”، ذلك في الوقت الذي نُفِّذ حكم الإعدام بحق 51 رجلا وامرأة بينهم جنائيان في 2021.
وحول الإعدامات السياسية، قال مدير “مركز الشهاب لحقوق الإنسان” خلف بيومي، إن إجمالي أحكام الإعدام في قضايا سياسية منذ العام 2013، وحتى العام 2021، بلغت (1565) حكما، تم تنفيذ الإعدام في (97) منها بالفعل.
وأكد بيومي، أن “هناك نحو (81) محكوما بالإعدام، ومنتظر التنفيذ فيهم في أي وقت”، والباقي نحو (1487) منها ما هو حكم نهائي وبات، ومنها ما هو حكم غير نهائي، خاصة مع التوسع في استخدام تلك العقوبة في السنوات الست الأخيرة.
ودأبت السلطات المصرية منذ انقلاب العسكري الذي قاده عبدالفتاح السيسي، على الرئيس الراحل محمد مرسي، أول رئيس منتخب، على إصدار مئات أحكام الإعدام بحق قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها.
ونددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت بأحكام الإعدام في مصر، مؤكدة أنها “نتيجة محاكمة غير عادلة قد تفضي إلى خطأ جسيم لا رجعة فيه في تطبيق العدالة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى