مصر

هل تتأثر مصر من إعصار شاهين المدمر؟

ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الخليج العربي يتأثر لأول مرة في التاريخ، بالعاصفة الاستوائية المسماة “إعصار شاهين” التي تؤثر اليوم على سلطنة عمان، وتمتد خلال الساعات المقبلة على الإمارات، وتشهد أمطاراً غزيرة ونشاطا قويا وسريعا في حركة الرياح.

إعصار شاهين

وقال خبراء الهيئة، إن العاصفة بدأت في التكوّن خلال الأيام الماضية، بالقرب من الساحل الهندي، وأخذت مسارها بمحاذاة الساحل حتى وصلت إلى مدخل الخليج العربي؛ واليوم تصطدم باليابسة، خاصة الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان بعد وصولها إلى إعصار من الدرجة الأولى.

هل تتأثر مصر ؟

وقال د. محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية إن مصر لن تتأثر بـ “إعصار شاهين”، بأي شكل من الأشكال، ولا يوجد أي نوع من مظاهر الاضطراب في الأحوال الجوية، قد تتعرض له البلاد خلال الفترة المقبلة، إذ ينحسر تأثير العاصفة على عُمان والإمارات وأجزاء من شرق السعودية.

وأوضح مدير مركز التنبؤات الجوية، أن العاصفة بدأت كمنخفض مداري، ولكن بعد دخوله إلى عُمق بحر عُمان وتأثره بارتفاع درجة الحرارة في البحر، التي وصلت إلى نحو 30 و31 درجة، تسببت في إمداد المنخفض بطاقة هائلة وكميات رطوبة عالية، تحول بدوره من منخفض مداري إلى إعصار من الدرجة الأولى.

أمطار هائلة

وتتراوح كميات الأمطار التي سببها إعصار شاهين من 200 إلى 400 ملل، وهي كميات هائلة تحدث لأول مرة في التاريخ في عدد ساعات قليلة.

وأضاف مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد، أنّ هذا الإعصار يتسبب في ارتفاع الأمواج في هذه المناطق إلى ما يقرب من 8 إلى 10 أمتار، وذلك نتيجة سرعة الرياح والتي تتراوح بين 65 إلى 80 عقدة لـ 130 إلى 150 كم/ الساعة.

#إعصار_شاهين

وتصدر هاشتاج إعصار شاهين قائمة التريند للأعلى تداولاً على منصات تويتر فى العديد من الدول العربية.
وأفاد مركز الأخبار العماني، السبت، عن بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء.

إعصار شاهين

وقالت عمان إنه من المتوقع أن تصحب العاصفة رياح شديدة وأمطار غزيرة، مع ارتفاع لمستوى موج البحر بما يتراوح بين 8 إلى 12 متراً.
كذلك نصحت هيئة الطيران المدني المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وتجنب عبور الأودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى