دولي

 إقليم  كتالونيا يقرر تدريس الدين الإسلامي لطلاب المدارس 

قرر إقليم كتالونيا في إسبانيا البدء هذا العام، مع حلول الموسم الدراسي الجديد، في تعليم الديانة الإسلامية في المدارس العامة في الإقليم.

إقليم  كتالونيا يقرر تدريس الدين الإسلامي

وأقرت مديرية التربية والتعليم في إقليم كتالونيا الإسباني خطة تجريبية لتعليم الديانة الإسلامية في المدارس العامة في كل من برشلونة، باخو يوبريغات، جيرونا، و تاراغونا، ابتداء من الموسم الدراسي الجاري 2020/2021 ، على أن يجري التعليم من منظور يخدم الاندماج في المجتمع في إطار التنوع، ويكون منسجما مع ثقافات العائلات المسلمة في إسبانيا. 

ونُشرت تفاصيل هذه الخطة الأربعاء الماضي في الجريدة الرسمية لإقليم كاتالونيا.

وبحسب مضمون هذا المشروع، “يُستحسَن” أن تباشر التجربة في المراحل الابتدائية الأولى وفي السنة الأولى من التعليم الثانوي، وفي حال توفر لاحقا معلمين لتدريس التربية الإسلامية.

تدريس الديانة الإسلامية

وقال أن تدريس الديانة الإسلامية في المدارس الإسبانية العامة أصبح ضروريا بعد ارتفاع عدد التلاميذ المسلمين في البلاد وتزايد المطالب من طرف الجمعيات الإسلامية، والإسبان المتعاطفين معها، بتدريس التربية الإسلامية على قدم المساواة مع الديانات الأخرى في البلاد.

يحتضن إقليم كتالونيا لوحده أكثر من نصف مليون مسلم من بين المليونين المنتمين إلى الديانة الإسلامية في إسبانيا. يليه إقليم الأندلس في الجنوب بأكثر من 300 ألف مسلم، ثم تأتي بعده العاصمة مدريد بحوالي 280 ألف مسلم.

تجدر الإشارة إلى أن قرابة نصف الجالية الإسلامية في إسبانيا (42 بالمائة) من أهل البلاد الأصليين، والنصف الآخر من المهاجرين.

 و فى تعليقه على القرار قال د. على قره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، نبارك للمسلمين والمسلمات في إقليم كتالونيا في إسبانيا قراره الصائب في تعليم الدين الإسلامي.

….وأضاف: إن الجو الطبيعي هو جو النوافذ المفتوحة والأبواب المشرعة وكل حصار أو تضييق الخناق يسمح بفتح أبواب غير مشروعة شكرا لكل حكومة أوربية وغربية تكرم الإنسان أي إنسان ولا تحظر على دينه  والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

 

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى