مصر

إلغاء امتحانات نهاية العام لجميع الكليات واستبدالها بأبحاث

قرر المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، إلغاء جميع امتحانات نهاية العام الشفوية والتحريرية لطلاب سنوات النقل بجميع الكليات، واستبدال أبحاث واختبارات إلكترونية بها.

 كما قرر المجلس تأجيل جميع امتحانات الفرق النهائية بالكليات لحين عودة الدراسة.

 إلغاء امتحانات نهاية العام

 وقال بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، اليوم السبت: إن المجلس الأعلى للجامعات حريص على استكمال الفصل الدراسي الثاني مع الأخذ في الاعتبار تغليب مصلحة الطلاب وعدم الإضرار بمستقبلهم بضياع سنة دراسية عليهم مع الحفاظ على صحتهم وسلامتهم هم وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعات.

 

وبحسب البيان، قرر المجلس بالإجماع ما يلي:

أولا: استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد حتى يوم الخميس الموافق 30/4/2020، لكل الفرق الدراسية.

ثانيا: بالنسبة لطلاب فرق النقل بجميع الكليات:

1- يلغى إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية التي كان من المزمع عقدها في الفصل الدراسي الثاني، ويستبدل بتلك الامتحانات إعداد رسائل بحثية، أو عقد اختبارات إلكترونية.

2- حال عدم قبول الرسالة البحثية التي أعدها الطالب، أو حال عدم اجتياز الاختبار الإلكتروني، تتولى الجامعات وضع القواعد المنظمة لذلك شريطة منحه فرصة أخرى بذات الوسيلة، وإذا لم تقبل الرسالة المقدمة منه للمرة الثانية، يعتبر الطالب راسبا.

3- تلتزم الجامعات بإعلان كافة التفاصيل الخاصة بالرسائل البحثية والجداول وطرق تسليم تلك الرسائل وكذا كافة التفاصيل والمواعيد المقررة للاختبارات الإلكترونية في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 7/5/2020.

على أن يبدأ تسليم تلك الرسائل أو عقد الاختبارات الإلكترونية اعتبارا من يوم الأحد الموافق 31/5/2020.

ثالثا: بالنسبة لطلاب الفرقة الدراسية النهائية بجميع الكليات:

تؤجل الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني، لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة.

رابعا: بالنسبة لطلاب الدراسات العليا:

يترك لكل جامعة تحديد موعد انعقاد الامتحانات المقررة للحصول على تلك الدرجات وفقًا لما تراه بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة على ألا تحتسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

كانت وزارة التربية والتعليم قد اتخذت في مارس الماضي قرارا مشابها لطلاب سنوات النقل في الشهادتين الابتدائية والإعدادية، حيث قرر وزير التعليم إلغاء امتحانات الفصل الثاني للصفوف التعليمية من الأول الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، وإجراء اختبار منزلي إلكتروني لطلبة الصفين الأول والثاني الثانوي.

كما تعلق الحكومة المصرية منذ منتصف مارس الماضي الدراسة لجميع المدارس والجامعات، ضمن إجراءاتها لمواجهة انتشار فيروس “كورونا”.

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى