مصر

الإعلاميين تلغي تصريح مزاولة “تامر أمين”.. والنهار تتبرع براتبه للجمعيات الخيرية

استمراراً للاجراءات القانونية ضد الإعلامي “تامر أمين” قررت نقابة الإعلاميين، مساء السبت، إلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر له، وإيقاف برنامجه نهائياً، في الوقت الذي أعلنت فيه قناة النهار خصم شهر من راتبه، وإيداع المبلغ مؤسسة خيرية.

إلغاء تصريح مزاولة المهنة

وقال طارق سعدة نقيب الإعلاميين في بيان، إنه بعد انتهاء التحقيقات مع تامر أمين مذيع قناة النهار الفضائية، السبت، والتي استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف، ثبتت مخالفته ميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهني في باب أولا المبادئ العامة في فقراتها أرقام 7،6،4،2 والتي نصت:

1- الفقرة رقم 2 على احترام الأديان السماوية والقيم المجتمعية و آداب وتقاليد المهنة.

2- الفقرة رقم 4 تأكيد دور الإعلام في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي.

3- الفقرة رقم 6 احترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع.

وفي باب الواجبات خالف المذكور الفقرة رقم 7 والتي نصت على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة.

وبحسب البيان، انتهت التحقيقات بقرار “طارق سعدة” نقيب الإعلاميين، عضو مجلس الشيوخ رقم (10) لسنة 2021 بإلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر لـ”تامر أمين إبراهيم يوسف بسيوني” لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي.

خصم شهر من المرتب

من جانبه، أصدر مجلس إدارة قنوات النهار بياناً مساء السبت أيضاً، أكد فيه مجدداً رفضه التام المساس بأهل الصعيد والوجه البحري، والذي جاء في برنامج “آخر النهار” مع الإعلامي تامر أمين، مؤكداً أنه “خطأ غير مقصود”.

وأضاف المجلس أنه لا تهاون مع أي خطأ، بشكل عام يقع عبر تليفزيون قناة النهار، واتخذ المجلس عدة قرارات ضد الإعلامي تامر أمين، رغم تأكده من حسن نية الإعلامي وتقديره التام لأهالينا في صعيد مصر وفي ريفها.

وأشار المجلس أنه اتخذ عدة قرارات ضد “أمين”، من ضمنها:

1 – خصم شهر .
2 – إيداع المبلغ مؤسسة خيرية
3 – إحالة تامر أمين إلى تحقيق داخلي بالقناة.

وقال المجلس في بيانه، إنه تقرر إيقاف الإعلامي تامر أمين عن العمل لحين صدور قرار من المجلس الأعلى للإعلام ، والذي أعلن في وقت سابق اليوم التحقيق في الواقعة الأحد.

تامر أمين

وكان تامر أمين فى محاولة التجاوب مع دعوات الرئيس السيسي لتحديد النسل، قد زعم في برنامجه، أن أهالي الصعيد ينجبون أطفالاً كثيرين ليدفعوا بهم مبكراً إلى سوق العمل للذكور، بينما “يشحنون” الفتيات إلى القاهرة لأعمال الخدمة في المنازل، على حد قوله.

وأدعى “أمين” أن “هناك نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد وبنات، علشان العيال هم اللي يصرفوا على الأب والأم”.

وأضاف: “في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7 سنوات، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفة ما…. الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يحطهم في حجر أبوه… لو الأب خلف بنت هيغلب؟ هيدخلهم المدرسة؟، بالقطع لا … في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات”.

وأثارت تصريحات تامر أمين، موجة غضب عارمة، بين المصريين عامة وأهالي الصعيد خاصة، حيث تم تدشين عدد من الهشتاجات التي احتلت صدارة “تويتر” في مصر للرد على “تامر أمين”، ومنها “#ابن_حرامي_الساعات” ، و #تامر_أمين”.

فيما طالب البعض بمحاسبته على أقواله التي رأوا فيها إهانة كبيرة للصعايدة وإساءة لهم.

كما قررت محكمة جنح مدينة نصر، أمس السبت، تحديد جلسة 20 مارس المقبل، لمحاكمة الإعلامي “تامر أمين”، بتهمة إهانة أهل الصعيد.

وطالب المحامي “أشرف ناجي”، مقيم الدعوى في جنحة مباشر، بمعاقبة تامر أمين، بتهمة “إهانة الشعب المصري وتكدير السلم العام، ونشر أخبار كاذبة عن الشعب المصري خاصة أهل الصعيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى