أخبارعربي

القمة الإفريقية تقرر إلغاء منح إسرائيل صفة مراقب.. والجامعة العربية ترحب

علّق الاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، منح إسرائيل صفة عضو مراقب بالاتحاد، التي منحها لها رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فكي.

إلغاء منح إسرائيل صفة مراقب

وقالت قناة “الشروق نيوز” الجزائرية، نقلا عن مصدر في الوفد الجزائري المشارك بالقمة الإفريقية، أنه “تم إلغاء منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو قرار موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

وأكدت القناة، أن إلغاء القرار جاء تتويجا لمساع قادتها الجزائر ودول أخرى، مشيرة إلى أن “المغرب الدولة العربية الوحيدة التي دعمت منح الصفة للكيان الصهيوني”.

في الوقت نفسه، نشرت وكالات الأنباء، قرار رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي والذي يقضي بتعليق منح صفة مراقب لدولة الاحتلال، والتي كان قد منحها بصورة انفرادية مفوض الاتحاد، موسى فكي، في 22 يوليو الماضي، من دون استشارة الدول الأعضاء.

لجنة من 7 رؤساء

وقررت القمة، تشكيل لجنة تضم 7 من رؤساء دول أفريقية لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي، والتي تظل القضية قيد نظرها.

وتتكون اللجنة من الرئيس السنغالي ماكي سال، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوز، ورئيس رواندا بول كاغامي، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكي دي، والرئيس النيجيري محمد بوهاري، والرئيس الكاميروني بول بيا.

وتقرر منح الرئيس السنغالي ماكي سال زمام المبادرة لإطلاق عمل هذه اللجنة، لصياغة توصية في الأمر ترفع إلى مؤتمر القمة.

وأكد صحفيين، أنه على الرغم من تصويت المغرب، وتشاد وتوغو والغابون ضد قرار تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي، فإن المساعي التي قادتها الدبلوماسية الجزائرية نجحت في تحقيق هدفها.

وكان قرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بشأن إسرائيل، قد أثار احتجاجات شديدة من قبل الكثير من الدول الأعضاء الـ55 بينها جنوب إفريقيا والجزائر التي ذكّرت بأنه يتعارض مع تصريحات المنظمة الداعمة للأراضي الفلسطينية.

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الاتحاد الإفريقي السبت خلال قمته السنوية إلى سحب صفة المراقب عن إسرائيل.

الجامعة العربية ترحب

من جانبه، رحب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بتبني قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا قرارا بتجميد عضوية إسرائيل كمراقب لدى الاتحاد.

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة العربية، في بيان صدر اليوم الأحد، أن قرار تجميد عضوية إسرائيل لدى الاتحاد الإفريقي يعد “بمثابة خطوة تصحيحية”، ويأتي “اتساقا مع المواقف التاريخية للاتحاد الإفريقي الداعمة للقضية الفلسطينية والمناهضة للاستعمار والفصل العنصري”.

وتابع البيان: “كان لزاما أن يتم اتخاذ هذا القرار الحكيم إنطلاقا من عدم مكافأة إسرائيل على ممارساتها غير القانونية بحق الشعب الفلسطيني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى