مصر

إيقاف الحركة الملاحية في نهر النيل بأسوان

أصدر محافظ أسوان، اليوم الأربعاء،قراراً بوقف الحركة النهرية من أسوان إلى إدفو شمالاً وكذلك بحيرة ناصر، بنهر النيل.

وكشفت وسائل إعلام أن قرار المحافظ جاء بإغلاق الحركة الملاحية بالنيل، بسبب انعدام الرؤية الأفقية، بعد وصول عاصفة ترابية وهبوب رياح شديدة.

وتسببت العاصفة الترابية في انخفاض مستوى الرؤية، أمام حركة البواخر السياحية والدهبيات والمراكب الشراعية ومراكب الصيد والعبارات والمعديات الخاصة بقرى غربي النيل.

وشدد المحافظ على سائقي المركبات والسيارات، بالتأني أثناء القيادة على الطرق السريعة للحد من الحوادث المرورية وللحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين.

كما ناشد المحافظ سائقي السيارات بالطريق الصحراوي الغربي (أسوان – القاهرة)، وطريق (أسوان – أبوسمبل السياحي)، بالحذر وعدم تجاوز السرعات المقررة.

فيضان نهر النيل

كانت وزارة الموارد المائية والري السودانية، قد أعلنت تجاوز نهر النيل في العاصمة الخرطوم، منسوب الفيضان.

وقالت الري السودانية في بيان لها، إن جميع قطاعات نهر النيل ستشهد ارتفاعًا بمتوسط 10 سنتيمترات، مطالبة المواطنين بأخذ كل الاحتياطات اللازمة.

وحذرت الري مواطني عدد من الولايات خاصة في سنار والخرطوم ونهر النيل من ارتفاع منسوب المياه.

في سياق أخر، عقد الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية، اجتماعًا مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم بالقطاع، لمناقشة خطة مواجهة السيول والاستعدادات والإجراءات الاستباقية لمواجهة موسم السيول بمحافظات سيناء ومطروح والبحر الأحمر.

وأكد الاجتماع على وضع خطة زمنية للانتهاء من تحويل أغلب الآبار الموجودة للعمل بالطاقة الشمسية، وذلك للتحكم في عدد ساعات تشغيل البئر بما يضمن عدم إهدار المياه، وكذا سرعة تشكيل روابط مستخدمي المياه لإمكان نقل مسئولية تشغيل وصيانة الآبار الحكومية للأهالي مع قيام الوزارة بالمراقبة وتقديم الدعم الفني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى