مصر

 اتفاق ثلاثي على عدم البدء في ملء سد النهضة دون التوصل لاتفاق

صرح وزير المياه الإثيوبي “سيليشي بيكيلي” اليوم السبت أنه سيكون هناك اتفاق في غضون أسبوعين بين مصر وإثيوبيا والسودان، فيما يتعلق بملء خزان سد النهضة.

 

اتفاق ثلاثي

 

وقال “بيكيلي” في تغريدة على “تويتر”: “تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع”.

 

من جانبها قالت وكالة السودان للأنباء: إن السودان وإثيوبيا ومصر اتفقوا على عدم البدء في ملء خزان سد النهضة الإثيوبي دون التوصل لاتفاق.

 

وأوضحت الوكالة أنه تم الاتفاق على “أن تبدأ مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فورا بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين وفقا لمقترح الجانب الإثيوبي”.

 

 

في الوقت ذاته قال “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي عبر حسابه على تويتر: “أجرينا مناقشات مثمرة حول الحلول الإفريقية لأزمة سد النهضة مع مكتب جمعية الاتحاد الإفريقي بالإضافة إلى إثيوبيا والسودان ومصر”.

 

 

وتابع: “الاتحاد الإفريقي هو الساحة المناسبة للحوار بشأن القضايا الإفريقية المهمة”.

 

 

تأتي تلك التصريحات عقب يوم واحد من الاجتماع الإفريقي عبر الفيديو كونفرانس، والذي جمع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، مع رئيسي وزراء السودان وإثيوبيا “عبد الله حمدوك” و”أبي أحمد”، بحضور “سيريل رامافوزا” رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

 

ملء السد

 

وقال بيان للرئاسة المصرية نشر على صفحتها على فيسبوك: إنه تم التوافق في ختام القمة المصغرة “على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الإفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

 

وأوضح البيان المصري أنه تم التوافق على “الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة يوم الاثنين المقبل”.

 

 

وجاء الاتفاق الثلاثي بعدما تعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان على مدى سنوات، أحدثها كان منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا “بالتعنت، والرغبة في فرض حلول غير واقعية”.

 

يذكر أن مصر خاطبت مجلس الأمن قبل أسبوع بشأن تعثر مفاوضات سد النهضة، وسط تقليل إثيوبي من أهمية الخطوة، فيما يُنتظر أن يعقد المجلس جلسة بهذا الخصوص الاثنين المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى