مصر

اجتماع خماسي في القاهرة الأربعاء لمناقشة الأزمة الليبية

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، بيانًا أعلنت فيه عن اجتماع خماسي يضم وزراء خارجية “مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص”، يُعقد الأربعاء المقبل، لبحث تطورات الشأن الليبي.

وقال بيان الوزارة في الصفحة الرسمية على الفيسبوك: “يستضيف وزير الخارجية سامح شكري، يوم الأربعاء 8 يناير الجاري بالقاهرة، اجتماعاً تنسيقياً وزارياً يضم وزراء خارجية كل من فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص”.

 

 

وتابع: “ذلك لبحث مُجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخراً، وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة الليبية، والتصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود؛ بالإضافة إلى التباحث حول مُجمل الأوضاع في منطقة شرق البحر المتوسط”.

كانت الخارجية المصرية قد عقدت أمس الأحد، اجتماعا مع عدد من السفراء الأوروبيين والسفير الأميركي لإحاطتهم بالموقف المصري تجاه التطورات على الساحة الليبية.

 

وأفادت الوزارة، بأن شكري أجرى اتصالات هاتفية مع كل من لويجي دي مايو، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وجان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي.

 

وبحسب المتحدث باسم الوزارة، المستشار أحمد حافظ، فأنه تم التأكيد خلال الاتصالات على رفض أي تدخُّل عسكري في ليبيا، وتم الاتفاق على ما يمثله التصعيد الأخير من قبل الجانب التركي في ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها.

 

كما تم التشديد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، بما في ذلك عبر الحفاظ على فرص التوصل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين، ودعم الجهود الأممية ذات الصلة، على حد وصف حافظ.

 

يذكر أن مصر تدعم قوات المشير المتقاعد “خليفة حفتر”، التي تشن قواته منذ أبريل هجوما بهدف السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى