عربي

 احتجاجات في عموم الأراضي الفلسطينية ضد “صفقة القرن”

شهدت عموم الأراضي الفلسطينية، الأربعاء، ​احتجاجات​ واسعة على خطة ​السلام​ الأمريكية للشرق الأوسط، المعروفة بـ “​صفقة القرن​”.

غزة.

وخرج آلاف المواطنين في ​تظاهرة​ حاشدة بمدينة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة منددين بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صفقة القرن الأمريكية المزعومة

في هذه الأثناء، عم إضراب شامل قطاع غزة رفضا لصفقة القرن الأمريكية، تضمن تعطيل المؤسسات الحكومية والمدارس وإغلاق المحلات التجارية تلبية لدعوة لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية.

الأغوار.

وفي منطقة “الأغوار” بالضفة الغربية، احتج مئات الفلسطينيين، الأربعاء، رفضا لخطة ترامب للسلام التي أعلن عنها أمس في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفرضت سلطات الاحتلال، تشديدات أمنية مكثفة في المنطقة لإجهاض الاحتجاجات الفلسطينية، فيما أغلقت كافة الطرق المؤدية لغور الأردن في الضفة الغربية.

واحتجز الاحتلال بعض الحافلات لمنع المحتجين من الوصول إلى أماكن احتشاد المتظاهرين الفلسطينيين، بينما نصبت قوات الاحتلال خيم إقامة للجنود بعد وصول آليات عسكرية ثقيلة أفسدت مساحات من الأراضي الزراعية.

بينما نشبت مواجهات عنيفة بين الشباب المحتجين وجنود الاحتلال في الأغوار الشمالية وتعرضهم للإصابات إثر القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، الا انهم لم ينسحبوا.

الضفة.

وفي الضفة، أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح في مواجهات اليوم الأربعاء، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجا على خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية عن إصابة فلسطينيين اثنين بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مدينة البيرة.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي أحدها بالقدم والأخرى بالكتف خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة جبل الطويل في البيرة.

وأضافت الجمعية أن طواقمها تعاملت مع 41 إصابة بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة الأغوار.

كما أصيب فلسطيني بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في الخليل.

وجرت مواجهات مماثلة في مدن “رام الله ونابلس وجنين” خلال احتجاجات مناهضة لصفقة القرن الأمريكية وسط تأكيد على التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية.

كما حرق المحتجون نموذج كبير لورقة المائة دولار مرسوم عليها صورة “ترامب” وسط رفع الأعلام الفلسطينية.

https://www.youtube.com/watch?v=f6tNkCbXhes

القدس.

وفي القدس، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، خلال قمع قوات الاحتلال، مواطنين احتجوا على إغلاق بابي العامود والساهرة، وأبواب القدس القديمة.

فديوا القدس 

وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال أطلقوا العيارات المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، تجاه المواطنين الذين تجمعوا للدخول إلى البلدة القديمة، ما أدى لإصابة شاب بعيار “مطاطي”.

كما اندلعت مواجهات في مخيم شعفاط شمال مدينة القدس المحتلة، عقب اقتحامه من قبل قوات الاحتلال وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز، والاعتداء على المارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى