مصر

ضجة بسبب احتواء منتجات أوريو على كحول: الشركة قالت إنه ليس حلال دوماً

 أثار احتواء منتج شركة أوريو على كحول، جدلاً واسعاً بين المصريين.

احتواء منتجات أوريو على كحول

وتسببت تغريدة لشركة “​أوريو​” بالكثير من الجدل، ففي إجابة عن سؤال فتاة حول إذا كانت منتجات “أوريو” حلال أم لا، أجابت الشركة أنه من غير المؤكد استخدام مواد حلال في تصنيع “أوريو”، الأمر الذي تسبب في صدمة وجدل كبير على “​تويتر​”.

وتم تداول تغريدة “أوريو” أكثر من 6800 خلال ساعات، وأوضحت الشركة أن تصنيع “أوريو” في كندا والولايات المتحدة لا يخضع للمعايير الإسلامية في استخدام منتجات الحيوان وعدم استخدام الخمور تحديدًا “أوريو كوكيز”. كما أن بسكويت “أوريو” يعتمد تصنيعه على مستخلص الفانيلا الذي قد يحتوي على قدر من الكحول، إلا أن هذا الكحول يتبخر تمامًا خلال عملية الطهي لذلك تعد حلال.

هل الأوريو حلال ؟

وقالت شركة “أوريو” العالمية قالت إن “حلال منتجها يتوقف على شهادة الحلال في البلد المصنعة له”، وذلك بعد نشر بريد إلكتروني للشركة، يكشف احتواء منتجها على كحول.

و قالت الشركة: “تعتمد شهادة الحلال  للمنتج، وفقا للبلد الذي يصنع بها”، لافتة إلى أن “دولتين لم يخضع الأوريو فيهما لمعايير الحلال”، حيث نشر الموقع الرسائل المتبادل مع الشركة.

وأوضحت الشركة: “الأوريو ليس حلالا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا..لذلك نوصي المستخدمين دائما بفحص المكونات والملصق، لضمان ملاءمتها لنظامك الغذائي”.

وكان أحد المواقع الإخبارية قد نشر في وقت سابق بريداً إلكترونيا لشركة “أوريو”، يتضمن معلومات عن احتواء منتجها على الكحول، مما يجعل أكله حراما للمسلمين.

وتواصل الموقع مع مرسلة البريد الإلكتروني، وهي فتاة تدعى ثريا شيخ البلد، لبنانية الجنسية، وتعيش في الولايات المتحدة، والتي أكدت أنها بمجرد قراءة تعريف المنتج على الصفحة الرسمية، أرسلت بريدا إلكترونيا للشركة، للتأكد من حلال منتجها.

وقالت ثريا شيخ البلد: “بدأت الشك في احتواء بسكويت الأوريو على شيء حرام، عندما ذكرت الصفحة الرسمية للمنتج أنه غير حلال، على الرغم من عدم احتوائه على خنزير أو مواد حيوانية”.

إيميل شركة أوريو

وتابعت: ” بعثت للشركة إيميل، كتبت فيه هل الأوريو يحتوي على الكحول؟ وعلى طول بعتولي إيميل فيه الإجابة، أنه فعلا الأوريو فيه كحول، لكن بنسبة قليلة”، مضيفة أن الشركة قالت لها: “عند استخدام الكحول في منتجاتنا بكمية كبيرة، سيتم وضع علامة على خط المكونات، ومع ذلك، عند استخدام مستخلص الفانيليا نضع في ملفات التعريف وجود الفانيليا في المنتج، ولكن نظرا لوجود الكحول بكمية دقيقة، لن تتم كتابته..

وكان بعض المستهلكين قد اشتكوا من لجوء العديد من المطاعم فى مصر إلى وضع النبيذ فى تتبيلة المشويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى