مصر

“احتوى على مشاهد جنسية للأطفال”.. ألمانيا تسحب فيلم طبل الصفيح بعد تدخلات الرقابة المصرية 

سحبت السفارة الألمانية في القاهرة،  الفيلم الألماني “طبل الصفيح” (Die Blechtrommel)، من مهرجان تنظمه سفارة كولومبيا في مصر، وذلك بسبب تدخلات الرقابة المصرية وطلبها حذف مشاهد منه احتوت على مشاهد جنسية للأطفال.

بيان السفارة الألمانية

وقالت السفارة الألمانية، في بيان: “نأسف لضرورة إزالة الفيلم الألماني من برنامج المهرجان الذي نظمته سفارة كولومبيا في مصر بسبب متطلبات الرقابة”.

وأضافت: “بمناسبة عيد ميلاد نجيب محفوظ (11 ديسمبر)، نظمت سفارة كولومبيا في مصر مهرجان أفلام يعتمد على أعمال الفائزين بجائزة نوبل في الأدب، فقدّمت ألمانيا فيلم (Die Blechtrommel) للمخرج فولكر شلوندورف الذي فاز بدوره بجائزة الأوسكار والسعفة الذهبية في مدينة كانّ”.

وتابع البيان: “ومع إصرار الرقابة على المصنفات الفنية على قطع 13 دقيقة من الفيلم، نأسف لضرورة إزالة الفيلم من برنامج المهرجان دون استبدال بسبب لوائح الرقابة”.

مشاهد جنسية للأطفال

وفيلم  Die Blechtromme”l ” فيلم دراما تم إنتاجه في فرنسا وألمانيا وصدر في سنة 1979، وطرح في دور العرض في العام ذاته ولاقى استحسان الجمهور ولجان المهرجانات.

وقال مصدر في الرقابة على المصنفات الفنية في تصريحات صحفية، أن الرقابة طالبت بحذف مشاهد تضمنت علاقات جنسية صريحة بين أطفال في الفيلم، وكذلك ممارسة تلك العلاقة بين طفلة ورجل مسن، والطفل (أوسكار) بطل العمل وإحدى السيدات، ولم تمنع عرض الفيلم بالكامل”.

يذكر أن سلسلة الأفلام المستوحاة من الأعمال الروائية للكُتّاب الحائزين جائزة نوبل في الأدب من مختلف دول العالم، بالتعاون مع السفارة الكولومبية بالقاهرة، تتضمن عروض أفلام: “مأساة السعادة” للكاتب والفيلسوف والمسرحي الفرنسي ألبرت كامو، والفيلم الأيرلندي “الحياة والموت” للشاعر والمسرحي وليام بتلر ييتس، والفيلم المكسيكي “أنا الأسوأ على الإطلاق” للشاعر والأديب والسياسي المكسيكي أوكتافيو باث.

وتتضمن عروض الأفلام فيلم “المدينة والكلاب” للكاتب والسياسي والصحافي ماريو بارجاس يوسا من بيرو، والفيلم الأميركي “تمتلك ولا تمتلك” لأرنيست هيمنجواي، والفيلم البولندي “كوفاديس” لهنريك سينكيويتش، والفيلم السويسري “العودة للوطن”  لهيرمان هيتس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى