مصر

اختطاف مصريين اثنين في نيجيريا من أجل فدية 1.5 مليون دولار

اختطف قراصنة نيجيريون، سفينة تحمل علم “سانت كيتس”، على متنها 10 أشخاص، بينهم مصريين اثنين، طلبا لفدية تبلغ 1.5 مليون دولار.

وكان مركب مملوكة لرجل لبنانى، يدعى “عدنان الكوت” قد تعرضت للاحتجاز، على يد قراصنة بالقرب من سواحل نيجيريا، وذلك خلال نقلها للبضائع من أبوجا إلى الكاميرون، وكان على متنها 10 أفراد، بينهم مصريين اثنين.

اختطاف مصريين في نيجيريا

وكشفت مصدر صحفي، أن أحد المصريين المختطفين، يدعى المهندس بحرى “كيرلس سمير إبراهيم”، 24 عاما، والآخر ضابط ثان على المركب يدعى “سعد شوقى”، 28 عاما، موضحا أنهما من خريجى الأكاديمية البحرية فى الإسكندرية.

من جانبه، قال اللبنانى عدنان الكوت، مالك السفينة المحتجزة، أنه قام بتأجير المركب إلى أحد الأشخاص ويدعى “تافو لورانس”، مشيرا إلى أن المركب ترفع علم “سانت كيتس”، دولة تقع في الكاريبي، وكانت تقوم بنقل بضائع من نيجيريا إلى الكاميرون، موضحا أنه علم بواقعة الاحتجاز مساء يوم الخميس الماضى.

فدية 1.5 مليون دولار

وأوضح مالك السفينة، أنه تلقى اتصالا هاتفيا من هاتف “ثريا” بحوزة المختطفين لمطالبته بفدية قدرها 1.5 مليون دولار للإفراج عن المركب، مؤكدا أنه أخبرهم بتأجير المركب لشخص آخر يقيم فى نيجيريا بعد أن اطمأن على صحة طاقم المركب.

وأكد الكوت، إلى أن المختطفين 10 أشخاص بينهم 2 مواطنين مصريين و3 لبنانيين و4 مواطنين يحملون الجنسية الهندية، بالإضافة إلى شخص آخر يحمل جنسية الكاميرون.

كما أكد أنه تواصل مع الجهات الرسمية فى دولة نيجيريا وعدد من الجهات المختصة فى لبنان للتدخل بشكل سريع للإفراج عن المختطفين.

وأوضح الكوت، أن عدد السفن التى تعرضت للقرصنة فى خليج غينيا خلال عام 2020 بلغت 15 عملية اختطاف، مؤكدا أنه حريص على حياة أفراد الطاقم المحتجزين ويتواصل مع البحرية النيجيرية للإفراج عن المختطفين.

المختطف سعد شوقي

وقالت “شروق”، شقيقة الضابط المختطف “سعد شوقي”، إنه شقيقها كان على متن مركب ميلان “منذ عامين ونصف”، وأنه خرج في رحلة من نيجيريا إلى الكاميرون.

وأوضحت أن الاتصال الأخير بينهما، الأربعاء الماضي، بعد وصوله لميناء كوكو في نيجيريا؛ حيث قال لهم إنه في طريقه إلى الكاميرون.

وأشارت إلى أنه بحلول السبت الماضي لم يتواصل “سعد” مع أسرته ما أثار قلقهم عليه لأن الطريق من نيجيريا للكاميرون يومين فقط..

وتابعت: “تواصلنا مع مالك المركب عدنان الكت، الذي أبلغنا باختطاف قراصنة من نيجيريا طاقم المركب المكون من 10 أفراد ما بين ضباط ومهندسين وطهاة، حيث قام القراصنة باختطاف العشرة، وتركوا شخصا واحدا ليبلغ عدنان بخبر الاختطاف”.

المختطف كيرلس سمير

في الوقت نفسه، قالت “ماريا”، شقيقة الضابط البحري المختطف “كيرلس سمير”، إن شقيقها المهندس الثالث على المركب اللبناني المختطف.

ونوهت ماريا، أن آخرة مرة تواصلت مع شقيقها كانت يوم 25 نوفمبر الماضي صباحًا.

وأشارت إلى أن “كيرلس” تخرج في من الأكاديمية البحرية بمحافظة الإسكندرية قبل عام، وبدأ العمل على متن المركب المختطف منذ 3 أشهر.

وذكرت أن شقيقها أعزب ويبلغ من العمر 24 عامًا، معربة عن قلقها وعائلتها عليه، خصوصًا أنهم لا يعلمون أي شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى