منوعات

مصر: ارتفاع أسعار التبغ وبعض أنواع السجائر بنسبة وصلت لـ 71%

أعلنت الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان)، التي تحتكر صناعة السجائر في مصر، اليوم الاثنين، عن رفع أسعار بعض أصناف التبغ والسجائر بنسب تتراوح بين (25% و71%).

وقالت الشركة في بيان للبورصة، أنها رفعت أسعار “دخان شعر” ماتوسيان أحمر وأخضر وزن 40 جراما بنسبة 25% ليصل إلى 40 جنيها بدلا من 32 جنيها.

وتنتج الشرقية للدخان السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، بينما تبلغ الحصة السوقية للشركة في مصر، نحو 70% مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

من جانبه قال “هاني أمان”، العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان، لرويترز ردا عن سؤال بشأن أسباب زيادة الأسعار والتوقيت: “نراجع أسعارنا كل ثلاثة أشهر وعندما نجد أن هناك حاجة لتغيير سعر أي منتج نتخذ قرارنا بناء على الدراسة”.

في الوقت نفسه، قالت “رضوى السويفي”، من بنك الاستثمار فاروس: “مبيعات الأصناف التي زادت لا تمثل أكثر من 0.5% من مبيعات الشركة وبالتالي لن يكون لها تأثير على ربحيتها”.

وتعاني سوق السجائر المحلية في مصر منذ شهر يونيو، من نقص ملحوظ في المعروض، وإن كان المنتج المحلي الوحيد للسجائر، الشركة الشرقية للدخان، يؤكد أنه لا مشاكل في الإنتاج ويعزو الأزمة إلى ازدياد الطلب على منتجاته.

وأرجع إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، النقص إلى “جشع التجار”، مؤكدًا أن: “غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر اعتقادا أن الحكومة سترفع أسعارها”.

ويبلغ السعر الرسمي لأشهر صنفين من السجائر المحلية، “كليوباترا بوكس” و”كليوباترا سوبر”، 17 و18 جنيها للعلبة. والفرق بين المنتجين في نوع التغليف.

م.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى