اقتصاد

ارتفاع أسعار الدواجن والرومي 50% بسبب أعياد الميلاد

أكدت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، السبت، ارتفاع أسعار الدواجن والرومي في مصر، بنسب تتراوح وصلت لـ 50%، وذلك بسبب احتفالات أعياد الميلاد.

وسجل سعر الكيلو 30 جنيهاً للمستهلك، من 20 جنيهاً، وهو ما أرجعه التجار إلى الاستعداد لـ”عيد الميلاد” للمسيحيين الشرقيين، الذي يصادف السابع من يناير من كل عام، فضلاً عن انخفاض درجات الحرارة التي تؤثر بالكمية المتوافرة من الدجاج.

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة، إن مبيعات الديك الرومي ليست ككل عام وبها انتعاشة محدودة قد ترتفع أو تزيد الفترة القادمة ولكن الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة كورونا من قبل الفنادق والمطاعم أثرت عليها.

وأشار السيد، إلى أن أسعار الدواجن ارتفعت بنحو ٤ جنيهات تقريبا في الكيلو داخل المزارع ووصلت من ١٩ جنيها إلى ٢٣ و٢٤ جنيها.

ارتفاع أسعار الدواجن

في الوقت نفسه، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية في القاهرة، زيادة سعر الدواجن المجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لها بالمحافظات إلى 40 جنيهاً، للكيلو بدلاً من 33 جنيهاً.

فيما توقعت شعبة القصابين في الغرفة التجارية، زيادة أسعار اللحوم المطروحة في الأسواق الأسبوع الجاري، تزامناً مع أعياد المسيحيين والإقبال على شراء اللحوم الحمراء.

وأكدت الشعبة أن الاحتفالات الدينية تسهم في زيادة الطلب على اللحوم والدواجن بنسبة كبيرة، وسط توقعات بزيادة سعر الكيلو في المناطق والأحياء الشعبية ما بين 140 إلى 150 جنيهاً بدلاً من 120 جنيهاً، بينما يتوقع أن تصل إلى 170 جنيهاً فى الأحياء الراقية.

وطبقا لبيانات الحكومة، يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي ١.٤ مليون دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضاً للتصدير.

ويعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى